الاردن : الاقصى للمسلمين وحدهم وسنواصل حمايته

الاردن والمسجد الاقصى

جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية، السفير ضيف الله الفايز، اليوم الثلاثاء، تأكيده على أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية، هي الجهة المسؤولة وصاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم المقدسي، وتنظيم الدخول إليه والخروج منه.

وأوضح الفايز في بيان له، أن هذا يتكفله القانون الدولي، والوضع القائم التاريخي والقانوني، فيما يخص المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما.

وأشار إلى رفض بلاده لأي محاولة لتغيير الوضع القائم التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى، مشددا على أن باب المغاربة والطريق المؤدي له جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى.

وانتقد الفايز قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية بمصادرة مفتاح باب المغاربة منذ عام 1967، ومصادرة حق إدارة الأوقاف بتنظيم دخول السياح غير المسلمين بتذاكر صادرة من أوقاف القدس منذ عام 2000.

واعتبر الناطق باسم الخارجية الأردنية هذا الأمر مخالفة جسيمة للوضع القائم، مبينا أنه حق ما زالت إدارة أوقاف القدس متمسكة باستعادته حتى هذا اليوم.

وشدد الفايز على أن بلاده سيواصل جهوده لحماية المسجد ورعايته، وحفظ حق المسلمين كافة فيه، انطلاقاً من الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.