أنتوني بلينكن وزيراً للخارجية الامريكي

وزير الخارجية الامريكي  أنتوني بلينكن

رام الله الإخباري

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الرئيس الأمريكي الديمقراطي المنتخب جو بايدن يعتزم ترشيح الدبلوماسي أنتوني بلينكن "58 عاما" لمنصب وزير الخارجية غداً.

وبلينكن المرشح لمنصب الخارجية أحد مستشاري بايدن الرئيسيين في مجالات السياسة الخارجية وكان المسؤول الثاني في الوزارة في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، حينما كان بايدن يشغل في ذلك الوقت منصب نائب الرئيس.

وهو من أشد المؤيدين للتعددية وسيخلف في هذا المنصب في حال تعيينه وزير الخارجية الحالي مايك بومبيو المؤيد لـ"حملة الضغوط القصوى" على إيران ولسياسة لا هوادة فيها تجاه الصين.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" ووكالة "بلومبرغ" أن بايدن سيمضي في استعداداته لتسلم الحكم في يناير المقبل رغم عدم اعتراف الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بنتائج الانتخابات حتى الآن.

ونقلت شبكة "إيه بي سي" عن رون كلاين الذي سيترأس مكتب بايدن قوله: "سترون التعيينات الأولى لحكومة الرئيس المنتخب الثلاثاء".

وشرع بايدن بتشكل إدارته مستفيدا من الهامش القانوني الذي يتيح له تعيين كبار المسؤولين في حكومته مع بداية من الأسبوع المقبل، ولذلك رغم العقبات التي يضعها ترامب.

ولا يزال البيت الأبيض بإدارة ترامب يرفض الاعتراف بنتائج الانتخابات زاعما أنها لم تحسم بعد.

وقال بايدن في تصريحات صحفية، إنه قرر من الذي سيرأس وزارة الخزانة.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مقربين من طاقم بايدن الانتقالي، ترجيحهم أن يتم إصدار إعلانات ترشيحات مجلس الوزراء على دفعات، مع تركيز مجموعات المرشحين على مجال معين، مثل الاقتصاد أو الأمن القومي أو الصحة العامة، في دفعة واحدة.

وهذه الخطوة تهدف إلى إيصال رسالة مفادها أن بايدن عازم على التحضير للرئاسة حتى في الوقت الذي يرفض فيه ترامب التنازل ومحاولته تقويض نتائج الانتخابات.

ورفضت متحدثة البيت الأبيض تحديد موعد تنازل ترامب، غير أنها ناقشت حقيقة أن ترامب حصل على أصوات أكثر من أي رئيس في التاريخ وطرحت القضية المستمرة المتعلقة بالتصديق على نتائج الانتخابات في ميشيغان.

وما زال ترامب يرفض الاعتراف بنتائج الانتخابات الحالية ويؤكد انتصاره فيها ويتهم الديمقراطيين بسرقة الانتصار منه عبر عمليات تزوير واسعة النطاق وأعمال غير لائقة.

 

المصدر: عرب 48

عرب 48