واشنطن : المزيد من الدول العربية ستطبع مع "اسرائيل "

بومبيو واميركا والسعودية والتطبيع

رام الله الإخباري

ذكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن هناك عدة دول عربية ستنضم إلى اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل".

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، قد أكد أمس تأييد الرياض التطبيع الكامل مع "إسرائيل" بشرط ضمان حقوق الفلسطينيين.

وكانت السعودية قد سمحت في سبتمبر الماضي للطائرات الإسرائيلية المتجهة إلى أبو ظبي بالمرور في أجوائها.

وقال بومبيو في مقابلة مع قناة "العربية" اليوم: "أنا على ثقة تامة من أن الدول الأخرى ستنضم إلى ما فعله الإماراتيون والبحرينيون والسودانيون، وبالتالي يتم الاعتراف بالمكانة الصحيحة لإسرائيل بين الدول".

واعتبر أنهم يفعلون ذلك "لأنه الشيء الصحيح الذي يجب القيام به لأمتهم" على حد قوله.

وأضاف أن الولايات المتحدة تسعى لتحقيق السلام في المنطقة مع مراعاة الخطر الذي تمثله إيران، فيما أدركت دول المنطقة التهديد الإيراني المشترك وأبرمت الاتفاقات بينها لصد الخطر.

ولفت إلى أن إدارته تود أن تتعامل السلطة الفلسطينية مع "إسرائيل" لكن قيادتها رفضت خطاب الرئيس دونالد ترامب حول رؤية السلام.

وأعلنت السلطة الفلسطينية الثلاثاء الماضي استئناف العلاقات مع "إسرائيل" ومن بينها التنسيق الأمني ​​والمدني.

واعتبر أن إدارته أوفت بما التزمت به من وعود تجاه دول الشرق الأوسط، وكونت شركاء.

يذكر أن المملكة العربية السعودية، لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع "إسرائيل"، فيما ترتبط مصر معها منذ عام 1979 وتبعها الأردن عام 1994.

وفي سبتمبر الماضي، وقعت البحرين والإمارات اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية، والرفض الفلسطيني للتطبيع قبل التزام "إسرائيل" بالاتفاقيات السابقة وخاصة مبادرة السلام العربية.

 

المصدر: سبوتنيك عربي

رام الله الإخباري