دراسة: هذا الصنف من مصابي كورونا معرضون للسكتة الدماغية

cdbddb62621019ecec81e31082644639352fe930.jpeg

رام الله الإخباري

أظهرت دراسة أمريكية أن مرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمضاعفات عصبية مثل النزيف في الدماغ والسكتة الدماغية إذا ما أصيبوا بفيروس كورونا، أكثر من غيرهم.

وأوضح تقرير لصحيفة TIME NOW NEWS أن فيروس كورونا يهاجم أولا خلايا الجهاز التنفسي ويؤدي في الغالب إلى التهاب في الرئتين يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

وبين المؤلف الرئيسي للدراسة كولبي فريمان من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة أن تأثيرات كورونا ممكن أن تمتد إلى ما أبعد من الرئتين، وقد تصل المضاعفات إلى الدماغ، وهذا أمر نادر لكنه ممكن كنتيجة متزايدة ومدمرة لعدوى كورونا.

وأجريت الدراسة لمدة 4 أشهر على 1357 مصابا بفيروس كورونا، حيث تم إجراء 81 فحصا للدماغ، وكانت الأسباب الأكثر شيوعا لفحوصات الدماغ هي تغيير الحالة العقلية والعيوب العصبية البؤرية مثل مشاكل الكلام والرؤية.

ومن بين الذين خضعوا لفحص الدماغ كان لدى نحو 18 منهم نتائج تعد حالة طارئة أو حرجة، بما في ذلك السكتات الدماغية ونزيف الدماغ وانسداد الأوعية الدموية.

وكان لدى نصف المرضى على الأقل تاريخ سابق لارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني، فيما توفي 3 مرضى يعانون من نتائج طارئة حرجة أثناء دخولهم.

وأوضح مؤلف الدراسة أن فيروس كورونا يرتبط بمظاهر عصبية.

 

المصدر: اليوم السابع

رام الله الإخباري