الهباش : لسنا متعاونين مع الاحتلال وما يجري اشتباك سياسي

الهباش واسرائيل

رام الله الإخباري

انتقد قاضي قضاة فلسطين د.محمود الهباش، مساء اليوم الجمعة، اتهام السلطة الفلسطينية بأنها متعاونة مع الاحتلال الإسرائيلي، وذلك عقب قرارها بعودة العلاقات والتنسيق الأمني مع "إسرائيل" قبل أيام.

ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام  عن الهباش قوله: "لسنا متعاونين مع الاحتلال، ومن المعيب أن يقال هذا الحديث، ولم أسمع فلسطيني واحد يقول ذلك، ونحن من نعلّم الناس النضال، وما حدا بطلعله يزايد علينا، والرئيس أبو مازن أحد مفجّري الثورة".

ووصف الهباش ما يجري مؤخرا بـ" الاشتباك السياسي" وإدارة أزمة.

وشدد قاضي قضاة فلسطين على أن القيادة الفلسطينية لا تراهن على الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، إنما تراهن على الشعب الفلسطيني ومواقف القيادة.

وتابع الهباش: "بصراحة نحن الوحيدون الذين قلنا لا لترمب ولكل الإدارات الأمريكية السابقة".

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، عن عودة مسار العلاقة مع "إسرائيل" كما كان عليه من قبل.

وقبل أيام، أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن القيادة تنتظر موقف إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جون بايدن من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال أبو ردينة، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين": إن "التحرك سيكون على أساس موقف إدارة بايدن خلال الفترة المقبلة".

وأضاف "إذا ما اعترفت إدارة بايدن بقرارات الشرعية الدولية بشأن فلسطين، واتخذت مواقف مخالفة لإدارة ترامب، فإن القيادة ستبدأ في الوقت المناسب بتحريك الملف مرة أخرى على الساحة الدولية من خلال الجمعية العامة، واللجنة الرباعية للسلام".

وتابع "تتواصل اتصالات الرئيس محمود عباس مع زعماء العالم لعقد مؤتمر دولي للسلام يؤدي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة"، مؤكدا أن "المواقف الدولية الرافضة للاستيطان مطمئنة".

وتسود الدوائر الفلسطينية أجواء من التفاؤل بوصول الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى سدة الحكم.

وفي وقت سابق، أعرب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي عن تفاؤله بوصول بايدن إلى البيت الأبيض.

وقال المالكي: "العودة للمسارات المختلفة مع الإدارة الأمريكية أمر مهم جدا، ومن خلال جو بايدن نرى نافذة من الفرص، ونريد أن نستفيد من تلك النافذة لفتح صفحة جديدة".

رام الله الإخباري