الكشف عن الدولة التي توسطت لعودة العلاقات بين السلطة واسرائيل

العلاقات بين السلطة واسرائيل

رام الله الإخباري

نقل موقع "واللا" العبري عن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، أن الحكومة النرويجية هي من توسط بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" لإعادة العلاقات بينهما فيما فيها التنسيق الأمني والمدني.

وقد أعلنت السلطة أمس استئناف العلاقات مع "إسرائيل"، وقال وزير الشؤون المدنية فيها حسين الشيخ أن القرار اتخذ بعد محادثات دولية مع رئيس السلطة محمود عباس مؤخرا.

وأضاف الشيخ في تصريحاته أمس أن قرار عودة العلاقات مع "إسرائيل" جاء بعد رسائل شفوية وخطية تلقتها السلطة، مفادها أن "إسرائيل" ملزمة باتفاقياتها مع السلطة، وبموجب ذلك ستعود العلاقات لما كانت عليه قبل 19 مايو الماضي، حينما أعلن عباس تجميدها.

ومن المقرر أن ينعقد اجتماع فوري بين مسؤولين إسرائيليين وكبار مسؤولي السلطة لمناقشة آلية إعادة العلاقات، بحسب الموقع العبري.

وكانت مصادر أمنية إسرائيلية قد أعربت عن تقديرها بأن إعلان السلطة الفلسطينية العودة إلى كامل العلاقات مع "إسرائيل" بما فيها التنسيق الأمني، سيدفع أيضا باتجاه استئناف المفاوضات المتوقفة منذ أمد.

ونقل موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن المصادر قولها إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية فوجئت من طلب السلطة للعودة باستئناف العلاقات، ولذلك لا نستبعد العودة للمفاوضات أيضا، مرجحة أن تطلب السلطة عقد لقاء بين مسؤولين كبار منها ووزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس.

معا

خبر عاجل