داخلية غزة تلوح بالعودة إلى الإغلاق الشامل لارتفاع إصابات كورونا

78-003605-palestinian-coronavirus-gaza-2

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

لوحت وزارة الداخلية في قطاع غزة بالعودة إلى حالة الإغلاق الشامل في محافظات القطاع إذا تواصل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن استمرار ارتفاع أعداد الإصابات التي وصلت في هذا اليوم إلى 486 إصابة، يؤشر على خطورة المرحلة التي نعيشها، مؤكدا أن الجهات المختصة بصدد اتخاذ جملة من الإجراءات الصعبة قد تصل للإغلاق الشامل، للسيطرة على تفشي الوباء.

وذكر البزم أن معدل الإصابات ارتفع بنسبة تزيد عن 20% من إجمالي الفحوصات التي يتم إجراؤها، بعدما كانت لا تتجاوز 5% خلال الأسابيع الأولى من انتشار الفيروس.

ولفت إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات مركزة لتجنب الإغلاق الشامل لما يكلفه ذلك من أعباء كبيرة على قطاعات المجتمع، وحرصا على استمرار مظاهر الحياة والمحافظة على العملية التعليمية والعجلة الاقتصادية.

وبين أنها بذلت جهودا توعوية للحد من انتشار الفيروس ومنها عقد لقاءات مع شرائح مجتمعية مختلفة من قادة الفصائل والوجهاء والشخصيات الاعتبارية والاتحادات والنقابات في إطار تحمل مسؤولياتهم.

وشدد على أن المسؤولية في هذه المرحلة فردية وجماعية ولا تقتصر على الجهات الحكومية، مشيرا إلى أن لجنة متابعة وتأمين البيوت الخاضعة للحجر المنزلي تؤمن حاليا 1787 منزلا تضم مخالطين ومصابين في كافة المحافظات.

ودعا المواطنين إلى الالتزام الكامل بإجراءات الحجر، محذرا من أن كل من يخالف ذلك سيتعرض للمساءلة القانونية.

ونوه إلى أن الشرطة أغلقت 237 منشأة تجارية وسياحية مخالفة لإجراءات الوقاية والسلامة منذ بداية الأسبوع الجاري، وفي إطار إجراءاتها بحق المخالفين، وأوقفت 168 مواطنا خالفوا قرار حظر التجوال الليلي، كما تم توقيع تعهدات بحق 397 مواطنا خالفوا إجراءات السلامة.

رام الله الإخباري