السودان يستعد لـ"احتفالات السلام" وحميدتي يستعد لاستقبال الوفود

السودان والسلام

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تستعد السودان، إلى إتمام "احتفالات السلام" على أراضي العاصمة الخرطوم، المقررة غدا الأحد، وذلك بعدما تمت في جوبا وتوّجت بالتوقيع في أكتوبر الماضي.

ووفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا"، فإن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، بدأ اليوم في استقبال وفد دولة جنوب السودان برئاسة حسين عبدالباقي نائب رئيس البلاد.

ونقلت الوكالة السودانية عن المستشار توت قلواك رئيس لجنة الوساطة الجنوبية، تأكيده أن الزيارة تأتي في إطار الترتيبات الجارية للاحتفال بالسلام غدا بالخرطوم، مشيدا بجهود حميدتي بالتأسيس للسلام بالجنوب ودعمه واهتمامه بالأمر.

واعتبر قلواك هذا إنجازا كبيرا للسودان ولكل المتأثرين في معسكرات النزوح بالنيل الازرق ودارفور وجنوب كردفان، مشددا على أن جنوب السودان تسعى لاتمام علاقات متينة واستراتيجية مع السودان.

يذكر أن الأطراف السودانية، كانت قد وقعت في أكتوبر الماضي، على اتفاق نهائي للسلام بين البلدين في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا.

كما شهدت وضمنت كلا من مصر والإمارات وتشاد وقطر والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، على اتفاق السلام النهائي.

ومن أهم بنود اتفاقية السلام، هو ملف الترتيبات الأمنية المتعلقة بإدماج قوات الحركات المسلحة وغير النظامية تحت لواء جيش وطني موحد خلال فترة زمنية محددة.

كما تم الاتفاق على قسمة السلطة في الحكومة الاتحادية والولائية وتكوين المجلس التشريعي وإعادة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم.

وشهد السودان حالة من الحرب الأهلية منذ 17 عاما في إقليم دارفور مع بعض الحركات المسلحة التي كانت تنادي بالمساواة وتقسيم السلطة.

سبوتنيك