خبراء يجيبون , متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟

لقاح جاهز للاستخدام

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تساءلت العديد من وسائل الاعلام الأمريكية والدولية عن الموعد المحدد لكي يكون لقاح "فايزر" الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة وألمانيا جاهزا للاستخدام من قبل المصابين بكورونا حول العالم.

وأعلنت شركتا "فايزر" و"بيونتك"، الأسبوع الماضي، عن لقاح مرتقب مضاد لفيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن التجارب السريرية أثبتت نجاعة كبيرة في الوقاية من العدوى بنسبة 90%.

وأكد مسؤولون وخبراء في الصحة، أن لقاح "فايزر"، لن يكون جاهزا على إلا في النصف الثاني من ديسمبر المقبل 2020.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن الخبراء، تأكيدهم أن اللقاح يحتاج أن يحصل على موافقة واحدة من أبرز المؤسسات الصحية والعلمية في الولايات المتحدة، مشيرين إلى أن اللقاح لن ينال موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية، قبل النصف الثاني من ديسمبر.

ووفقا للأكاديمي في جامعة واشنطن "لاري كوري"، فإن إدارة الغذاء والدواء الأميركية ستستغرق ما يقارب 10 أيام حتى تراجع بيانات التجارب السريرية بشأن اللقاح، بعدما تنظر في معايير إنتاج هذا اللقاح.

وأشار "كوري" إلى أن المنظمة الصحية في الولايات المتحدة بحاجة إلى أن تتأكد من مطابقة اللقاح للمواصفات التصنيعية المطلوبة.

ورجح الباحث الأمريكي أن يستغرق قبول هذا اللقاح بشكل رسمي قرابة أسبوعين.

وكانت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة، قد تعهدت في وقت سابق، أن تستعين باللجنة الاستشارية المختصة في اللقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة في الولايات المتحدة.

من جانبه، توقع الباحث العضو في هذه اللجنة، بول أوفيت، أن يصبح اللقاح المضاد لوباء كورونا جاهزا في ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أن رأي هذه اللجنة الاستشارية قد يجري طلبه في وقت مبكر من ديسمبر المقبل.

وفي وقت سابق، قال العالم الألماني من أصل تركي أوغور شاهين، إنه طور مع زوجته لقاحا جديدا ضد فيروس كورونا، قادر على "ضرب الفيروس على رأسه".

وأكد شاهين مدير شركة "بيو إن تك" الألمانية للأدوية، في تصريحات لصحيفة "الغارديان" البريطانية، أنه واثق من قدرة اللقاح على وقف تفشي فيروس كورونا، بعدما أثبتت الفحوص السريرية الأولية نجاعته.

وكانت شركته، وشركة "فايزر" الأمريكية، قد أعلنت في بيان صحفي مشترك، الإثنين الماضي، عن تطوير لقاح ضد كورونا فاق التوقعات في مرحلة التجريب الثالثة، بنسبة نجاح 90% بشكل يمنع الناس من الإصابة بالمرض الذي وضع العالم رهينة له طوال العام الجاري.

وفي السياق ووفقا لكبيرة العلماء في المنظمة العالمية، سمية سواميناثان، فإن الوباء سينتهي في حال تطعيم نحو 70٪ من سكان العالم ضد الفيروس التاجي.

وشددت "سواميناثان" على ضرورة أمن وفعالية أي لقاح جديد يتم الإعلان عنه، وأن يكون ملبي لجميع معايير منظمة الصحة العالمية الضرورية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، عن تسجيل رقم قياسي جديد لعدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

سكاي نيوز