الاحتلال يصعد من انتهاكاته بحق الفلسطينيين

التنكيل بالفلسطينيين

رام الله الاخباري : 

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، تصعيد انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي هذا السياق، مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فترة اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، لمدة 45 دقيقة إضافية.

واعتبرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، في بيان صحفي، هذا الاجراء إمعانا إسرائيليا في استفزاز مشاعر المسلمين وتهويد المسجد المبارك.

وأكدت أن مواصلة سلطات الاحتلال كافة إجراءات التهويد بحق المسجد الأقصى المبارك في ظل صمت دولي وعالمي رهيب، يدل على إصرارها على المساس بحرمة المسجد المبارك، داعيةً الى مواصلة التصدي لكافة الانتهاكات والاعتداءات.

واشارت الهيئة إلى أن عملية تمديد فترة اقتحام المسجد الأقصى وتدنيس باحاته ومصلياته خطوة بغاية الخطورة، تعكس مدى التطرف الاسرائيلي، والفكر الصهيوني الداعي إلى انتهاك حرمة الأديان والاعتداء على المقدسات ودور العبادة دون اكتراث لحرمة هذه الأماكن الدينية المقدسة وكافة القوانين والأعراف الدولية الداعية لحماية وصون هذه الأماكن.

من جانبه، أكد الأمين العام للهيئة حنا عيسى انتهاك سلطات الاحتلال كافة الشرائع والقوانين الدولية بإجراءاتها ضد المسجد الأقصى المبارك، مشيرا الى ان المسجد الأقصى تنطبق عليه أحكام اتفاق لاهاي لعام 1899، و1907، وأحكام اتفاق جنيف الرابع 1949، والبروتوكولات التابعة له، بصفته جزءا من القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل عام 1967، ومعاهدة لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة لعام 1954، حيث نصت المادة 27 (4) من الملحق الرابع من اتفاق لاهاي 1907، على وجوب أن تتخذ القوات العسكرية في حال حصارها «كل الوسائل لعدم المساس بالمباني المعدة للمعابد وللفنون والعلوم والأعمال الخيرية والآثار التاريخية». كما حظرت المادة 22 من الاتفاق ذاته «ارتكاب أية أعمال عدائية موجهة ضد الآثار التاريخية، أو الأعمال الفنية وأماكن العبادة التي تشكل التراث الثقافي أو الروحي للشعوب».

وأضاف: "كما نصت المادة 56 من اتفاق لاهاي 1954 على تحريم «حجز أو تخريب المنشآت المخصصة للعبادة... والمباني التاريخية»، كما نصت المادة 53 من البروتوكول الإضافي الأول والمادة 16 من البروتوكول الإضافي الثاني، لاتفاقية جنيف الرابعة 1949، على حظر ارتكاب أي أعمال عدائية موجهة ضد الآثار التاريخية أو الأعمال الفنية وأماكن العبادة التي تشكل التراث الثقافي والروحي للشعب".

يشار إلى أن سلطات الاحتلال تسمح بشكل شبه يومي للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى عبر باب المغاربة على فترتين، وتكون الفترة الصباحية في فصل الشتاء من الساعة 7:30 صباحًا وحتى 10:00 صباحًا، إضافة إلى ساعة بعد صلاة الظهر.

واعتدى جنود الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بالضرب على مسن أثناء قطفه ثمار الزيتون في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وأفاد الناشط الإعلامي محمد عوض للوكالة الرسمية بأن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على المسن محمد عبد الحميد الصليبي (77 عاما)، أثناء عمله في قطف ثمار الزيتون في أرضه القريبة من مستوطنة "بيت عين" المقامة على اراضي المواطنين جنوب غرب البلدة.

وأشارت الوكالة الرسمية نقلا عن مراسلها  إلى أن جنود الاحتلال حاولوا منع المسن الصليبي من العمل في أرضه، وبعد ان رفض الانصياع لهم وأكمل قطف ثمار زيتونه، انهال عليه جنود الاحتلال بالضرب المبرح بأعقاب البنادق، واجبروه على مغادرة المكان تحت تهديد السلاح.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، سبعة مواطنين من انحاء متفرقة من الضفة.

ففي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال، مواطنين من مخيم قلنديا، وهما: أحمد مطير وأنس الخطيب، بعد ان داهمت منزليهما وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن ماجد سالم ابو زهرة (50 عاما)، من بلدة يطا.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب معتز زيبار من بلدة كوبر.

وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال، محمد سامر محمود جابر (21 عاما) من مخيم نور شمس.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال، الاسيرين المحررين عماد علي الهريمي (19 عاما)، من شارع الصف، وجبريل خليل كوازبة (25 عاما)، من حارة الفواغرة وسط مدينة بيت لحم.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، منزلا وعددا من السقائف وجدارا استناديا في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس قروي الولجة خضر الاعرج للوكالة الرسمية بأن قوة من جيش الاحتلال يرافقها جرافة كبيرة اقتحمت منطقة عين جويزة شمال شرق القرية، وهدمت منزلا يعود للمواطن محمد أبو الهيجا وجدارا استناديا، بحجة عدم الترخيص.

وأضاف أن قوات الاحتلال شرعت بهدم مجموعة من السقائف تم ترميمها سابقا، تعود لعائلة أبو التين

وجرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، أراضي شرق قرية يانون جنوب شرق نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس لـ"وفــا"، إن أعمال التجريف التي يقوم بها المستوطنون وجنود الاحتلال، تهدف إلى توسعة المستوطنات المحيطة بقرية يانون.

وأضاف أن عمليات التجريف تتركز في محيط البؤرة الاستيطانية التي تحمل رقم 777 المقامة على جبل عبد الله شرق يانون.

وأشار إلى أن هذه الانتهاكات ستؤدي الى حصار يانون من جميع الاتجاهات عدا عن العمليات الاستفزازية التي يقوم بها المستوطنون بحق أهالي القرية.

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، أساسات منزل في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم، بحجة عدم الترخيص.

وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية للوكالة الرسمية  إن الاحتلال جرف أساسات منزل المواطن نقولا عوض في منطقة "بئر عونة" شمال شرق بيت جالا.

وأشارت الوكالة نقلا عن بريجية إلى أن منطقة "بئر عونة" تتعرض لانتهاكات يومية من قبل الاحتلال، تتمثل بهدم عدد من المنازل وإخطار أخرى بالهدم ووقف البناء.

وشرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بشق طريق استيطانية شرق يطا جنوب الخليل.

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور بأن جرافات الاحتلال بدأت بشق طريق استيطانية تمتد من مستوطنة "افيقال" الى الشارع الالتفافي خط "60"، وتمر من قرية ماعين وأراضي منطقة أم اشقحان وصولا الى خط "60"، تعود ملكية الأراضي الى عائلتي محمد والحمامدة.

وأشار إلى أن الطريق الاستيطانية الجديدة، ستلتهم أكثر من 2000 دونم من أراضي المواطنين، إضافة الى الأراضي المحاذية للشارع.