دراسة تكشف علاقة وثيقة بين كورونا وأمراض نفسية

12333

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة أكسفورد البريطانية ومركز أكسفورد للبحوث الطبية الحيوية في المعهد الوطني لحقوق الإنسان، أن نحو 20% من الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد انتابتهم أيضا اضطرابات نفسية خلال 3 أشهر من العدوى.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن الأعراض النفسية الأكثر شيوعا كانت القلق والاكتئاب والأرق، بينما تم رصد زيادة ملحوظة في الإصابة بالخرف.

وأشارت إلى أنه تم تشخيص شخص واحد على الأقل من بين كل خمسة أشخاص مصابين بفيروس كورونا باضطراب نفسي، داعية إلى اتخاذ إجراءات سريعة للتخفيف من خسائر الصحة النفسية جراء الوباء.وفقا لترجمة "عربي 21".

ووفقا للدراسة، فإن الأشخاص الذين لديهم تشخيص سابق للصحة العقلية كانوا أكثر عرضة بنسبة 65% لتشخيص إصابتهم بفيروس كورونا من أولئك الذين لا يعانون منها.

ولم تخف الدراسة وجود عوامل خطر أخرى مثل العمر والجنس والعرق والظروف الجسدية الأساسية.

وبحسب أحد مؤلفي الدراسة "ماكس تاكيت"، فإن هذه النتيجة كانت غير متوقعة، مشددا على ضرورة إضافة "الاضطراب النفسي" إلى قائمة عوامل الخطر التي يتسبب بها كورونا.

وقارن الباحثون البيانات مع حالات أخرى خلال الفترة ذاتها التي تم فيها اجراء الدراسة مثل الإنفلونزا، التهابات الجهاز التنفسي، عدوى جلدية، حصوات المرارة، حصوات المسالك البولية، وكسر في العظام.

بدوره، شدد "بول هاريسون" أستاذ الطب النفسي في جامعة "أكسفورد"، على أن هناك حاجة إلى المزيد من البحث لتحديد ما إذا كان تشخيص الاضطراب النفسي يمكن أن يكون مرتبطا بشكل مباشر بفيروس كورونا.

وأشار هاريسون، إلى أنه من غير المعقول، أن لا يكون لفيروس كورونا بعض التأثير المباشر على الدماغ والصحة العقلية.

ولم يستبعد الطبيب أن يكون هناك تأثير دماغي للفيروس على بعض الأشخاص، والذي سيؤدي إلى مزيد من الأعراض والضغوط العصبية.

وبحسب أبحاث سابقة، فإن الأشخاص ذوي الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية الفقيرة، هم أكثر عرضة للمعاناة من اعتلال الصحة النفسية والعقلية. ويزيد الفقر أيضا من التعرض لفيروس كورونا بسبب عوامل مثل السكن المزدحم وظروف العمل غير الآمنة.

وقال أخصائيو صحة نفسية إن نتائج الدراسة تؤكد الأدلة على تأثير المرض على الدماغ، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض نفسية.

عربي 21

خبر عاجل