ارمينيا تكشف أسباب توقيعها اتفاق الهزيمة امام اذربيجان

اذربيجان والحرب مع ارمينيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

قال رئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول باشينيان، اليوم الأربعاء، إن جمهوريته اضطرت إلى توقيع اتفاق إنهاء الحرب في منطقة "ناغورني قره باغ"؛ لتجنب الانهيار العسكري.

وأضاف باشينيان في بث مباشر على صفحته بـ"فيسبوك": "أجبرنا على التوقيع على اتفاق إنهاء الحرب، لأنه كان هناك احتمال كبير للغاية أن تسقط ستيباناكيرت (عاصمة قره باغ) ومارتوني وأسكيران، في حال استمرت الأعمال العدائية، كما يمكن أن يحاصر الآلاف من جنودنا بعد مرور الوقت، أي سيحدث انهيار عسكري كبير".

وكان رئيس وزراء أرمينيا قد وقع مساء الإثنين الماضي، بيانا مع قادة أذربيجان وروسيا بشأن وقف الأعمال القتالية في "ناغورني قره باغ".

وسترسل روسيا بناء على اتفاق إنهاء الحرب قرابة 22 طائرة نقل عسكرية من طراز (أي إل-76)، مع قوات حفظ السلام إلى إقليم "ناغورني قره باغ"، وفق ما أفاد به المركز الوطني للسيطرة الدفاعية في روسيا، أمس.

ويتضمن اتفاق إنهاء الحرب على "توقف القوات الأرمنية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ".

ونص الاتفاق أيضا على "رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قره باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين".

وكالات