رسمياً..واشنطن توافق على بيع طائرات "إف 35" للإمارات

اميركا وطائرات للامارات

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وافقت السلطات الأمريكية، اليوم الثلاثاء، على بيع دولة الامارات العربية طائرات "إف 35" المتطورة، بالإضافة إلى العديد من المعدات الدفاعية المتقدمة.

ووفقا لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، فإن وزارته تعتزم التصريح بشراء الإمارات معدات دفاع متقدمة بقيمة 23.37 مليار دولار.

وأكد بومبيو في بيان له، على أن موافقة وزارته تتضمن 50 طائرة "إف-35"، و18 طائرة مسيرة، ومجموعة من الذخائر جو-جو وجو-أرض.

وتواصل الإدارة الأمريكية، المضي قدما، في إتمام صفقة طائرات مسيرة حديثة إلى الامارات العربية المتحدة.

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن صفقة الطائرات من طراز MQ-9B، مبينة أنه تم اخطار الكونغرس بأن الإدارة الأمريكية تخطط لبيع 15 طائرة من هذا الطراز إلى أبوظبي، في إطار صفقة تصل قيمتها إلى 2.9 مليار دولار.

وتوقعت الوكالة أن تتسلم أبو ظبي هذه الطائرات في عام 2024، مبينة أن هذا الاخطار يمنح الكونغرس مهلة 30 يوما للاعتراض على الصفقة.

وأوضحت الوكالة أن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب مخولتان بمراجعة ومنع مبيعات الأسلحة في إطار عملية مراجعة غير رسمية قبل أن تقدم وزارة الخارجية إخطارها الرسمي إلى السلطة التشريعية.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إخطار إدارة الرئيس دونالد ترامب الكونغرس الأسبوع الماضي باحتمال بيع مقاتلات حديثة من طراز "إف-35" إلى الإمارات

وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن ولي عهد دولة الامارات العربية محمد بن زايد، طالب وزارة الدفاع الأمريكية، بتجهيز طائرات الشبح المتطورة "إف 35" مثل الطائرات المتواجدة في إسرائيل من حيث التطور والاضافات.

ووفقا لقناة i24 الإسرائيلية، فإن بن زايد طالب أيضا بأن تحصل الطائرات التي يعتزم شرائها من واشنطن على افضلية بانتاجها، بصورة مشابهة لباقي الطائرات في سلاح الجو الأمريكي.

وألمحت القناة إلى أن هناك مخاوف إسرائيلية من هذه الصفقة تتمثل في ضياع "التفوق الاسرائيلي الجوي" في المنطقة، في حال حصلت الامارات على طائرات مجهزة بشكل تام مثل الطائرات الاسرائيلية.

روسيا اليوم