نتنياهو يحذر من إيقاف التسهيلات بظل جائحة كورونا

نتنياهو واسرائيل وجائحة كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذر رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، من إيقاف تطبيق المرحلة الثالثة من التسهيلات المقررة في ظل جائحة كورونا.

وأكد نتنياهو خلال مراسيم تدشين مختبر فحوصات كورونا في مطار اللد اليوم، أنه لن يتم الشروع بتطبيق المرحلة الثالثة من التسهيلات في حال لم يطرأ أي تحسن بمعدل الإصابات ومؤشرات الإصابة والعدوى بفيروس كورونا.

وأوضح نتنياهو، أنه يمكن تقليص أعداد الاصابات من أعلى المستويات في العالم إلى أدنى معدلات الإصابة بالمرض أو من أدنى المعدلات في الغرب.

وأضاف: "خرجنا من المرحلة الأولى من الإصابات وبدأت الإصابة بالفيروس في الارتفاع مجددا، وإذا لم نشهد تحسنا في مؤشرات كورونا فلن ندخل المرحلة الثالثة من التسهيلات".

وتشمل المرحلة الثالثة افتتاح مراكز التسوق والأسواق والتجارة والشركات التي تستقبل الجمهور، بالإضافة إلى الطلاب والطالبات بالصفين الحادي عشر والثاني عشر في الثانويات ممن سيتقدمون لامتحانات البجروت.

وسيمكن مختبر فحص كورونا في المطار، إجراء 800 فحص في الساعة، على أن تظهر نتائج الفحوصات في غضون 14 ساعة كحد أقصى.

وحذرت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، من فقدان السيطرة على تفشي وباء كورونا المستجد خلال الفترة المقبلة.

ووفقا لهيئة البث الإسرائيلية، فإن وزير الصحة بولي إدلشتاين، يتخوف من فقدان السيطرة على نسبة الإصابات، جراء البدء في تطبيق المرحلة الثالثة من التسهيلات يوم الأحد المقبل.

ومن المقرر أن يتم الأحد المقبل، إعادة فتح المجمعات التجارية والأسواق والمحال التي تستقبل الجمهور، إضافة إلى عودة تلاميذ الصفوف الحادي عشر والثاني عشر إلى مقاعد الدراسة.

وفي المقابل، يسعى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى فرض حظر تجول ليلي، بهدف الحد من حفلات الزفاف المقامة في البلدات الفلسطينية بالداخل المحتل.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء الأحد، تسجيل 4 حالات وفاة بفيروس كورونا منذ منتصف الليلة الماضية، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2,674 حالة، وتسجيل 2084 إصابات جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبهذا العدد ترتفع حصيلة الإصابات في اسرائيل منذ تفشي الوباء إلى 319,241 إصابة، علما ان عدد المرضى النشطين (الفعليين) هو 8,004 مصابين.

وأوضحت الصحة الإسرائيلية في بيان لها عممته على وسائل الاعلام، أن من بين الاصابات هناك 330 حالة خطيرة منها 143 شخصًا يستعين بأجهزة التنفس الاصطناعي، مضيفة أن 109 أشخاص حالتهم متوسطة، بينما تماثل 308,563 شخصًا للشفاء.

وبالأمس، حذرت وزارة الصحة الإسرائيلية من إمكانية اللجوء إلى فرض إغلاق ثالث بسبب وباء كورونا المستجد، بسبب إعادة فتح المحال التجارية القريبة من الشوارع.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن رئيسة خدمات صحة الجمهور في الوزارة "شارون الروعي برايس"، تحذيرها من فقدان السيطرة على الوباء في حال استمرار اتخاذ قرارات تخفيف الاغلاق الذي كان مفروضا منذ سبتمبر الماضي.

وأوضحت برايس أن وزارتها منذ البداية تعترض على فتح هذه المحال، نظرا لارتفاع مؤشر انتقال العدوى، منوهة إلى عدم تقيد الحكومة بفترة الأسبوعين بين مرحلة وأخرى في خطة تخفيف الإغلاق.

عرب 48