الانتخابات الامريكية ..ترامب يحذر بايدن من اعلانه الرئيس المنتخب

ترامب وبايدن

رام الله الاخباري : 

يترقب الشعب الأمريكي خطاب المرشح الديمقراطي الأكثر حظاً بالرئاسة جو بايدن مساء يوم السبت، وذلك بعد تقدمه على خصمه دونالد ترامب بفارق الأصوات في ولاية في ولاية بنسلفانيا إلى نحو 20 ألف صوت فجر اليوم.

وفي هذا الشأن، قرر أحد قضاة المحكمة العليا صموئيل أليتو بالاحتفاظ ببطاقات الاقتراع في بنسلفانيا التي وصلت بعد 8 مساء يوم الانتخابات. وقال قاضي المحكمة العليا، مشيراً إلى أنه إنه إذا تم فرز الأصوات التي تم تلقيها بعد يوم الانتخاب سيتم عدها بشكل منفصل.

وقال الرئيس الأميركي، ترامب، بعد انتصاف ليل الجمعة - السبت إنّه يجب على بايدن ألا يدّعي "بشكل خاطئ" فوزه بالانتخابات الرئاسيّة، في وقت يبدو منافسه الديموقراطي قريبا من حسم السباق إلى البيت الأبيض.

وكتب ترامب على تويتر إنه "ينبغي على جو بايدن ألا يدّعي بشكل خاطئ انتصاره بالرئاسة. يمكنني أنا أيضًا أن أدّعي ذلك. الإجراءات القانونيّة بدأت للتوّ".

وقدّم الحزب الجمهوري في بنسلفانيا طلبًا إلى المحكمة العليا، في ساعة متأخرة الجمعة، لوقف احتساب أوراق الاقتراع التي وصلت بشكّل متأخّر في الولاية، وذلك تزامنًا مع تصدّر بايدن للنتائج وتأخّر ترامب. وقال ترامب في تغريدة إنه "تقدمت بشكل كبير ليلة الانتخابات قبل أن يختفي التقدم بمرور الأيام وقد يعود التقدم مع إجراءاتنا القانونية".

ويطلب الالتماس من المحكمة توجيه أمر إلى مسؤولي الانتخابات في بنسلفانيا لاستبعاد أوراق الاقتراع الواردة بعد يوم الثلاثاء وعدم احتسابها. وأصدر أحد قضاة المحكمة العليا في واشنطن أمرًا بالاحتفاظ ببطاقات الاقتراع في بنسلفانيا التي وصلت بعد 8 مساء يوم الانتخابات وعدها بشكل منفصل. وقبل ذلك أمرت محكمة الاستئناف في بنسلفانيا بعدم احتساب بطاقات الاقتراع التي تستوجب المراجعة بصورة مؤقتة، لكن رغم ذلك يستمر تصدر بايدن للنتائج في بنسلفانيا.

وتقدم بايدن، أمس الجمعة، ترامب في ولايتين حاسمتين، هما بنسلفانيا وجورجيا، بينما قلّص ترامب الفارق في نيفادا لصالحه، رغم أن بايدن لا يزال متصدّرًا فيها، حيث سيفوز بايدن بالسباق إلى البيت الأبيض في حال حُسمت نتائج ولاية بنسلفانيا لصالحه، حيث يعتزم بايدن توجيه خطاب إلى الأمّة مساء الجمعة بالتوقيت المحلي، من معقله في ديلاوير.

ولم يعد أمام بايدن سوى الفوز في واحدة أو اثنتين من الولايات الرئيسية الباقية، ليؤدّي اليمين في 20 كانون الثاني/يناير المقبل رئيساً للولايات المتحدة. وامتنع بايدن عن إعلان فوزه، على عكس ما فعل خصمه بعد ساعات على انتهاء العملية الانتخابية.

وأصبح بايدن يحظى أمس بدعم 253 أو 264 من كبار الناخبين إذا تمّ احتساب أريزونا (11 من كبار الناخبين). واعتبرت وكالة "أسوشييتد برس" وشبكة "فوكس نيوز" أنه فاز بها. لكن وسائل إعلام أخرى لا تزال تشكّك في النتيجة النهائية لهذه الولاية بسبب عدد الأصوات التي ما زال يتعيّن فرزها وتضاؤل الفارق بين المرشّحين في الساعات الأخيرة.

ووسط عدم إعلان أيّ من وسائل الإعلام الأميركيّة البارزة فوزَ أحد المرشّحَين، قالت الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي إنّ "من الواضح" أنّ بايدن يتّجه إلى "الفوز" بالسباق إلى البيت الأبيض. 

وأضافت أن "الرئيس المنتخب بايدن يتمتّع بتفويض قوي ليحكم"، مستخدمةً العبارة التي تُطلق على الفائز في الانتخابات حتّى تولّيه مهمّاته في كانون الثاني/ يناير.
بدوره، توقّع سكرتير ولاية جورجيا في مؤتمر صحافي أن يعاد فرز الأصوات في ظلّ النتائج المقاربة في الولاية، بينما ذكرت شبكة "سي إن إن" أنّ ولاية بنسلفانيا تتجه كذلك لإعادة فرز الأصوات، وأمرت محكمة الاستئناف في بنسلفانيا بعدم احتساب بطاقات الاقتراع التي تستوجب المراجعة بصورة مؤقتة.

ورغم أن التصدر في بنسلفانيا لا يزال غير نهائي، إلا أن وسائل إعلام أميركيّة توقعت ألا يتراجع بايدن عن التصدّر نظرًا إلى أنّ التصويت عن بعد يصبّ لصالحه.
وذكرت شبكتا "فوكس نيوز" و"سي إن إن" إن ترامب لن يقرّ بالهزيمة قريبًا، بينما أعلنت الخدمة السرية الأميركيّة، المكلفة بحماية الشخصيات المهمة، فرض الإغلاق الجوي فوق منزل بايدن في إشارة إلى اعتباره رئيسًا.

وعقّبت حملة ترامب على تصدّر بايدن بالقول إنّ "هذه الانتخابات لم تنتهِ بعد"، وأضافت أنّ التنبّؤ الخاطئ بفوز بايدن يستند إلى نتائج 4 ولايات ما تزال بعيدة جدًا عن النهاية".واستعرضت حملة ترامب سلسلة مما سمّتها أخطاء في الولايات الحاسمة، وعبّرت عن ثقتها بفوز ترامب فيها، واصفةً مدينة فلاديلفيا بأنها "ذات تاريخ قذر" في ما يتعلق بنزاهة الانتخابات.

وأعلن موقع "فوكس" الأميركي بايدن الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، بينما تمهّلت وسائل إعلام أخرى مركزية، منها وكالة "أسوشييتد برس".
وبما أن الفارق ليس كبيرا بين المرشّحيْن، فقد يضطر الناخبون للانتظار حتى يوم غدٍ السبت، لمعرفة النتيجة النهائية في ولاية جورجيا، ولا سيّما أن أصواتَ جنود بالإضافة إلى أصوات الخارج، ما تزال تصل اليوم.

وقطعت شبكات تلفزيونية كلمة ترامب لتضمّنها "سيلًا من الأكاذيب"، وفي الوقت الذي أعلن فيه بايدن، الليلة الماضية، أن نتائج الانتخابات ستظهر قريبا وستمنحه "بدون أدنى شك" فوزا على ترامب، قطعت شبكات تلفزيونية أميركية عديدة النقل المباشر للكلمة التي ألقاها ترامب من البيت الأبيض، بسبب تضمنّها "سيلا من الأكاذيب" بشأن نزاهة الانتخابات.

وواصل ترامب  اتهام خصومه الديمقراطيين بالسعي "لسرقة" الانتخابات منه، من دون أن يقدّم أيّ دليل على ذلك أو يذكر أي واقعة محدّدة تسند هذا الاتهام، رغم استمرار عملية فرز الأصوات في عدد من الولايات الأساسية، التي لم تحسم النتيجة فيها بعد.

وقال بايدن أمام الصحافيين إنه "إذا أحصيتم الأصوات الشرعية أفُز بسهولة، إذا أحصيتم الأصوات غير الشرعية، يمكنهم أن يحاولوا أن يسرقوا الانتخابات منّا".
وعلى الفور قطعت شبكة "أم أس أن بي أس" نقلها المباشر لكلمة ترامب.

وقال المذيع براين وليامز "حسناً، ها نحن مرة أخرى أمام موقف غير عادي. ليس علينا أن نتوقف عن نقل تصريح رئيس الولايات المتحدة فحسب بل أن نصحّح ما يقوله".