خطوات قليلة تفصل بايدن عن كرسي الرئاسة .. وترامب "يُجن" ويلجأ للقضاء

ترامب وبايدن والانتخابات الامريكية

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري : 

مع بداية اليوم الثالث للانتخابات الأمريكية الرئاسية، يشتد الصراع ما بين المرشح الديمقراطي جو بايدن، والرئيس الجمهوري دونالد ترامب، وتميل الكفه لبايدن، ولكن الفارق ضئيل ما بين المتنافسان، ويمكن إعلان أي منهما الفوز حتى اللحظة.

(17) نقطة.. تلك النقاط فقط التي يحتاجها المرشح الديمقراطي بايدن للوصول إلى الرقم 270 الذي يحول صاحبة من الفوز بسباق الرئاسة الأمريكية، وبحسب أخر الإحصائيات فإن نتيجة أصوات المجمع الانتخابي للمتنافسين هي كالتالي :بايدن: 253 / ترامب: 213.

ولكن هذه الأرقام لا تحد حاسمة أو مؤشرا مؤكدا على هوية الفائز، حيث لا تزال عمليات فرز الأصوات جارية في عدد من الولايات التي تتمتع بأصوات مجمع انتخابي كفيلة بعكس مجريات الأمور بالنسبة لترامب أو تعزيز التقدم بالنسبة لبايدن.

توقع المرشح للرئاسة الأمريكية، جو بايدن، فجر اليوم الخميس، الفوز بالانتخابات، قائلاً "أعتقد بأن من الواضح أن حملتي الانتخابية تحقق الفوز بعدد كاف من الولايات للفوز بالرئاسة".

حيث يتقدم بايدن بهامش ضئيل على الرئيس دونالد ترامب في ولاية ويسكنسن بعد أن أكمل المسؤولون عد الأصوات هناك وحقق تقدما إضافيا في ميشيغان، مع العلم بأن الولايتان ضرورتان في السباق للحصول على 270 صوتا في المجمع الانتخابي المطلوبة للفوز بالبيت الأبيض.

واضاف بايدن: "بعد ليلة طويلة من فرز الأصوات، من الواضح أننا نفوز بعدد كاف من الولايات للوصول إلى الـ 270 صوتاً من المجمع الانتخابي المطلوبة للفوز بالرئاسة، أنا لست هنا لإعلان الفوز، ولكنني هنا لأبلغكم أنه عندما ينتهي الفرز، فإننا نعتقد بأننا سنكون الفائزين".

ومن المتوقع أن تُعلن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في غضون أيام.

بالإنتقال إلى ترامب، فقد أعلنت حملته أنها تقدّمت بالتماس قضائي لوقف فرز الأصوات في ولاية بنسلفانيا، بعد التماسين قدّمتهما بشأن ولايتي ميشيغن وويسكونسن، متهمين القيّمين على العملية الانتخابية بمنع "مراقبيها" من الاقتراب لمسافة تقل عن نحو ثمانية أمتار من الموظفين المكلفين الفرز.

وقال نائب مدير حملة ترامب جاستن كلارك "قدّمنا التماسا آخر لوقف الفرز بانتظار (اعتماد) شفافية حقيقية" وتأكد الجمهوريين من أن عمليات الفرز تتم علانية ووفقا للقانون.

وبالأمس أيضاً، قالت حملة بايدن إن السباق "ينتقل إلى نتيجة لصالحنا"، لكن ترامب، المرشح الجمهوري، ادعى أنه فاز وتعهد برفع دعوى أمام المحكمة العليا، دون تقديم دليل على وقوع تزوير.

 

 

رام الله الاخباري