الصحة الفلسطينية تحذر من سيناريو خطير في الشتاء

الصحة والشتاء وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

قال عضو لجنة الطوارئ لمكافحة كورونا، مدير عام الخدمات الطبية في وزارة الصحة، الدكتور أسامة النجار، أن الفترة القادمة ستشهد زيادة إضافية في عدد إصابات كورونا في فلسطين عما كان في الفترة الماضية، في ظل رفع عدد الفحوصات والمسحات التي تُؤخذ بشكل يومي، يضاف إلى ذلك دخول فصل الشتاء والذي يكثر فيه الجلسات الجماعية في أماكن مغلقة.

وأضاف النجار في تصريحات إذاعية تابعها رام الله الإخباري: " الازدياد اليومي في عدد الإصابات، يؤكد عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية ولبس الكمامة

والتباعد، ومن الواضح أن حالة الاستخفاف نابعه من العادة التي تولدت لدى المواطنين مع الفيروس، وحالة التعايش، وهو أمر خطير جداً في الفترة القادمة، أن يزداد عدد الإصابات بشكل مضطرد ومضاف لنصل على 1000 إصابة في اليوم على سبيل المثال". 

وأكمل: أن يصبح عدد من يحتاجون إلى أسرة في المستشفيات بسبب كورونا مضاعف، أمر خطير ويؤدي إلى إشكالية كبيرة لدينا في القدرة الاستيعابية لدينا في المستشفيات

بالرغم من كل الإجراءات التي قامت بها وزارة الصحة من فتح مستشفيات جديدة وإضافة أسره مستشفيات حديثه، وإضافة أجهزه في كل هذه المستشفيات لزياده قدرتها الاستيعابية، ولكن إذا استمر الاستهتار سنكون في مرحلة صعبة أكثر مما نتوقع. 

وحول وصول لقاح الانفلونزا  إلى فلسطين ويصبح متاح للمواطنين، قال:  المفروض خلال هذه الأيام أن يصلنا هذا الطعم، قبل 7/11/2020، كان هذا التاريخ المتوقع لوصول هذا اللقاح لوزارة الصحة الفلسطينية، ولكن حتى الأن لم يصلنا، نأمل أن تساعد اليونسكو على وصول هذا اللقاح في موعده.

وأردف: " نطمأن المواطنين، حتى نستفيد من تجربة التأخير التي حدثت، وزيرة الصحة أمرت بأن نطلب الكمية التي نحتاجها للعام القادم أيضاً، وأن ندفع ثمنها بشكل فوري". 

وكشف النجار أن هناك استقراء تقوم به وزارة الصحة للفترة القادمة، وذلك بالتزامن مع دخول فصل الشتاء، متمم " سيكون اجتماع صباح اليوم مع وزيرة الصحة الدكتور

مي الكيلة، ومع اللجان المختلفة المتعلقة بمواجهة جائحة كورونا حتى يتم وضع التوصيات اللازمة للاجتماعات القادمة فيما يتعلق بالوضع الوبائي في فلسطين، في ظل

دخول فصل الشتاء وفي ظل الدراسات التي أعدتها منظمة الصحة العالمية وتحدثت عن الزيادة المضطردة في الإصابات في منطقة حوض المتوسط ".

وأفاد النجار أن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية سيجتمع اليوم بمحافظين المحافظات بالضفة الغربية، لبحث الإجراءات والحالة الوبائية بناء على دخول فصل الشتاء وتعرض فلسطين لأول منخفض جوي. 

 وشدد على أن وزارة الصحة الفلسطينية تتابع الحالة الوبائية في البلاد بشكل يومي، وتقوم بإجراء الفحوصات بشكل يومي وإطلاع الجهور على نتائجها، بالإضافة لمتابعة الوضع في المستشفيات.

رام الله الاخباري