مخاوف إسرائيلية من ثمن التطبيع مع السعودية وقطر بعد "مفاجأة" لم تتوقعها من الإمارات

1047023607

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعربت الأوساط الأمنية في دولة الاحتلال عن مخاوفها من حجم صفقة شراء مقاتلات F35 الأمريكية، التي طلبتها الإمارات بناء على طلب تقدمت به الأخيرة عقب توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، فإنه كان من المتوقع أن تشتري الإمارات 25-30 مقاتلة، لكن الصفقة بلغ حجمها 50 مقاتلة.

وازدادت مخاوف المسؤولين في "إسرائيل"، لأن التقديرات تشير إلى أن تحصل الإمارات على أول المقاتلات عام 2024، أسوة ببولندا وسنغافورة، لكن إسرائيل تخشى بأن تستلم الإمارات المقاتلات الآن.

وقالت مصادر أمنية: إن "نطاق الصفقة مثير للقلق وهناك مخاوف من تسرب المعلومات، لكن لا يزال من الممكن تشغيل اللوبي الإسرائيلي في واشنطن، لضمان تنفيذ الصفقة في المدى الطويل، أي اعتبارا من عام 2024".

وبحسب قناة i24 الإسرائيلية، فإنه إذا "كان هذا ثمن تطبيع الإمارات مع إسرائيل، فماذا سيكون ثمن تطبيع السعودية، وخصوصا الخصمة قطر؟".

ونقلت عن رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، هشام جابر، أن "هذه الطائرات ليس فقط بنوعها وإنما بتجهيزها هناك طائرات إف-35 كاملة التجهيز أعطيت لإسرائيل، أما التي ستباع للإمارات فلن تكون بنفس الدرجة وسيعقب الموافقة على ذلك وقتا للتسليم والتدريب وإرسال خبراء أمريكيين حتى يبقى المفتاح بيد أمريكا وكذلك قطع البدل والصيانة والذخيرة".

 

سبوتنيك