نتنياهو : التطبيع مع مفيد لـ"جيب" وأمن "إسرائيل"

نتنياهو والتطبيع

رام الله الاخباري:

أكد رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء السبت، أن تطبيع العلاقات بين دولة الاحتلال والسودان، سيحقق مزايا اقتصادية واستراتيجية لـ"إسرائيل".

وقال نتنياهو: إن "الاتفاقات جيدة لأمن إسرائيل وجيبها، نحن نغير خريطة الشرق الأوسط سيوفر هذا ساعات وأموال في الرحلات شرقًا وغربًا".

وأضاف: "اتخذنا خطوة نحو سلام تاريخي بين إسرائيل والسودان، الذي كان دولة معادية لنا، إسرائيل الآن تتصل بالعالم كله، وستكون هناك دول أخرى وسيغادر وفد اسرائيلي في الايام المقبلة متوجها الى السودان لإتمام الاتفاقات".

وألمح نتنياهو إلى أن الاحتلال قصف أسلحة كانت تقوم إيران بتهريبها إلى حركة حماس، عبر السودان مرورا بمرج النيل وسيناء.

وحول بيع الولايات المتحدة طائرات متطورة لدولة الإمارات، قال نتنياهو: "لا أساس لأي تصريح، بأننا أجرينا مفاوضات سرية أو أننا أخفيناها، لقد أرسلنا وفداً مهنياً من وزارة الأمن إلى واشنطن، وتباحثنا مع البنتاغون، ولم يتم منح موافقتنا عن الصفقة إلا بالأمس، بعد انتهاء عمل الوفد، والتأكيد على التفوق الإسرائيلي في المنطقة".

واعرب نتنياهو عن امله في استمرار أي إدارة أمريكية مقبلة في دعم "إسرائيل"، مشيراً إلى أنه خلال عهد ترامب تم توقيع ثلاث اتفاقيات سلام، في حين لم تتوصل دولة الاحتلال لأي اتفاق خلال الفترة التي سبقت عهده.