واشنطن : العرب ابلغوا ترامب منذ بداية توليه الرئاسة انهم سئموا الصراع"

العرب واسرائيل وترامب والتطبيع

رام الله الاخباري : 

أعرب مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لشؤون الشرق الأوسط، آفي بركوفتش، عن مخاوفه من فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة، منذراً من أن ذلك قد يقود إلى اتفاق مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأوضح بركوفتش خلال مؤتمرٍ خاص عقدته صحيفة "يسرائيل هيوم"، أن بتولي بايدن الرئاسة فإن إدارته سوف تسعى إلى استراتيجية تصالح مع إيران، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدي إلى عزل شراكتها في الشرق الأوسط بما في ذلك المساس بانتهاز الفرص مثل اتفاق "أبراهام" الذي تم برعاية أمريكية بين إسرائيل والإمارات. 

وحول ذلك علّق بركوفتش بقوله: "يمكن القول بكل صراحة، أنا اخشى أن إدارة أخرى تستمر بالسعي للتصالح مع إيران، سواء كان لديها مثل هذه النوايا أم لا، من الصعب التخيل أن هذا لن يكون له تأثيرات سلبية على جهود التطبيع."

وكشف بركوفتش عن فحوى رسائل كان قد أرسلها قادة عدد من الدول العربية إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقب توليه منصبه في البيت الأبيض، عبروا فيها عن ضجرهم من الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني.

وفي ذات السياق، أكد بركوفتش أن جاريد كوشنير، مستشار ترامب وصهره، قد تلقى رسائل من قادة عرب يقولون فيها أنهم سئموا من الصراع، منوهاً إلى أن القادة العرب لم يكونوا فقط قادة الإمارات والبحرين بل من كل المنطقة العربية.

وقال بركوفتش حول "صفقة القرن": "لقد قالوا له أن "هذا استمر فترة طويلة جداً"، "أرادوا رؤية اقتراح سلام واقعي، وإن رأوه فإنهم منفتحين بإمكانية التطبيع مع اسرائيل".  

جدير بالذكر، أن الولايات المتحدة تستعد للانتخابات الرئاسية التي من المزمع إجراءها يوم الثالث من نوفمبر المقبل، وسط منافسة شديدة بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب، والمرشح الديمقراطي جو بايدن.