الجيش التركي ينسحب من أكبر قاعدة له في سوريا

الجيش التركي في سوريا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، اليوم الأربعاء، عن اخلاء الجيش التركي أكبر نقاط المراقبة التابعة له في بلدة مورك في ريق حماة الشمالي المحاذي لجنوب ادلب شمال غرب سوريا، بعد فترة طويلة من تطويق النظام السوري لها في أغسطس 2019.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن مسؤول في فصيل سوري مدعوم من تركيا، تأكيده أن الجيش التركي أخلى نقطة مورك بعد منتصف الليلة الماضية، بصحبة رتل ضخم، في طريقه إلى منطقة جبل الزاوية في جنوب إدلب.

وبحسب الوكالة الفرنسية، فإن القوات التركية في جنوب ادلب اتخذت إجراءات أمنية مشددة حيث يفترض أن يمر الرتل التركي.

وأشار المرصد السوري إلى أن الجيش التركي يستعد أيضاً لإخلاء نقاط أخرى، على أن تتمركز في مواقع جديدة، دون ابداء أي أسباب لتلك الخطوة المفاجئة.

وكانت موسكو وأنقرة قد أعلنتا في السادس من آذار/مارس الماضي، عن وقف لإطلاق النار في إدلب ومحيطها، وذلك في أعقاب هجوم دفع بنحو مليون شخص الى النزوح من منازلهم.

ومنذ عام 2011 تشهد سوريا صراعا كبيرا، أودى بحياة أكثر من 380 ألف شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة.

وبموجب اتفاق أبرمته مع روسيا في أيلول/سبتمبر 2018 في سوتشي، تنشر تركيا 12 نقطة مراقبة في محافظة إدلب ومحيطها، طوقت قوات النظام السوري عدداً منها خلال هجومين شنتهما ضد الفصائل الجهادية والمقاتلة في المنطقة.

فرانس برس