بدء أولى جلسات محاكمة قاتل الشهيدة عائشة الرابي

الشهيدة عائشة الرابي

رام الله الاخباري:

بدأت اليوم الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة المستوطن الإسرائيلي قاتل الشهيدة عائشة الرابي في أكتوبر من العام 2018، فيما ستستمر المحاكمة لعدة جلسات خلال الفترة المقبلة.

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام عبرية، فإن المستوطن ينفي أن يكون هو من ألقى الحجر الصخري على السيارة، حيث ألقى عدد من المستوطنين حجارة بالقرب من مفترق مستوطنة "رحاليم" قرب سلفيت.

وشهدت الجلسة الأولى من المحاكمة، حضور أفراد من عائلة الرابي من بينهم زوجها الذي شهد الحادثة.

وكان سلطات الاحتلال الإسرائيلية قد عرضت تقديم تعويض يقدر بـ670 ألف شيكل على عائلة الشهيدة عائشة الرابي، حيث قدم فريق الدفاع عن العائلة طلبًا للجنة التعويضات الإسرائيلية للمطالبة بمبلغ 7 ملايين شيكل، وذلك عقب اعتراف وزارة الجيش الإسرائيلي بأن قتل الرابي تم بدوافع عدائية إرهابية من مستوطن يهودي.

وأوضحت الصحيفة أن وزارة الجيش قررت تعويض الأسرة 670 ألف شيكل فقط، بينما قرر فريق الدفاع عن العائلة الاعتراض ورفض هذا الاقتراح.

كما قرر فريق الدفاع التوجه للقضاء الإسرائيلي للمطالبة بالتعويض اللازم لعائلة الشهيدة الرابي التي قتلت بدون أي ذنب وهي أم لثمانية أطفال.

وكان جيش الاحتلال قد رد على مطالبات فريق الدفاع، بالتأكيد على أن الرابي ليست مواطنة إسرائيلية ولا يحق لها الحصول على حقوق من التأمين الوطني.

وأكد جيش الاحتلال أن ما حددته اللجنة من مبلغ مالي للتعويض تم على أساس التعويض الأساسي فقط.