هولندا تقرر دفع تعويضات عن جرائم مرتكبة أثناء احتلالها إندونيسيا

هولندا والتعويضات لاندونيسيا

رام الله الاخباري:

قررت الحكومة الهولندية، دفع تعويضات لأسر الإندونيسيين الذين قتلوا خلال فترة الاحتلال الهولندي لبلادهم، خلال فترة حرب الاستغلال.

وبحسب رسالة لوزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، ووزيرة الدفاع أنك بييلفيلد، وجهاها للبرلمان الهولندي فإنهما لن يعارضا دفع أي تعويضات لحكم أصدرته محكمة لاهاي بدفع تعويضات لعائلات القتلى الإندونيسيين خلال حرب استقلال بلادهم خلال الفترة من 1945 وحتى 1949.

وسيحصل ذوو القتلى الإندونيسيين على تعويضٍ قدره 5 آلاف يورو، بعد أن سبق وأصدرت محكمة لاهاي بأن الجنود الهولنديين تصرفوا بشكل غير قانوني، تجاه مواطنين إندونيسيين.

وسيستفيد من هذه التعويضات 8 نساء أرامل و4 أطفال، فيما سبق وقدمت هولندا اعتذارها لإندونيسيا عن أحداث العنف التي عاشتها البلاد خلال مرحلة نضالها لنيل استقلالها.

كما سبق أن أعلنت هولندا، عزمها البحث عن الأصحاب الشرعيين لآلاف القطع الفنية التي تعرضت للنهب خلال الحقبة الاستعمارية، حيث تمت سرقة أكثر من 4000 قطعة على الأقل.

كما نهبت القوات الهولندية ألماسة تزن 36 قيراطا عام 1875 من سلطنة بنجرماسين، التي أصبحت الآن جزءا من إندونيسيا، فيما تمضي مبادرات مماثلة في فرنسا وألمانيا، لإعادة الأعمال الفنية التي نهبها النازيون خلال الحرب العالمية الثانية إلى الورثة اليهود.