6 أنواع من البيض أسوأ من السم

البيض والسم

رام الله الاخباري : 

مع أن البيض يعتبر مصدرًا غذائيًا مهمًا لاحتوائه على قيم غذائية متعددة، ما يجعله حاضرًا على المائدة بشكل شبه يومي للذاذة مذاقه وتكلفته  المنخفضة، إلا أن هذا البيض قد تتحول أنواع منه إلى مصدرًا للخطر يتعدى السم، وفقًا لموقع "وي تشات" الصيني الذي كشف في تقرير له عن ستة أنواع من البيض يجب علينا أن نحذرها.

1- البيض النيء: يحذر الموقع من تناول البيض النيء كونه يحتوي على أفيدين وأنتيتريبسين، الأمر الذي يؤثر على هضم وامتصاص بياض البيض من قبل جسم الانسان، إضافة إلى أن البيض يحمل البكتيريا التي تسبب الاسهال، والتي لا يمكن التخلص منها إلا في درجات حرارة عالية، لذلك ينصح بطهي البيض قبل تناوله.

2- بيض مع صفار وبياض مخلوط: النوع الثاني من البيض الذي يحذر تناوله، هو البيض الذي تنكسر قشرة صفاره أثناء النقل أو التغليف أو لنتيجة تلف ميكانيكي، فعند تخزين البيض المكسورة لفترات طويلة جدًا، يمكن للبكتيريا أو العفن أن يدخل إلى البويضة من خلال مسام القشرة ويدمر بنية البروتين، الأمر الذي يؤدي إلى اختلاطه بالصفار.

3- البيض مع صفار جاف: يجف صفار البيض عندما تضعف قوة قشرة الصفار نتيجة للتخزين الطويل للبيض على المدى الطويل، وفي هذه الحالة إذا كان الصفار ذا لون طبيعي، فيمكن أكل البيضة، أما إذا كان الصفار قد التصق تمامًا بالقشرة، واسود لونه، فيجب التخلص من هذه البيضة.

4- البيض المكسور:

يمكن أن تتسبب التأثيرات أثناء النقل أو التخزين أو التعبئة في حدوث تشققات في قشر البيض. تصبح البيضة عرضة للبكتيريا ما يؤثر على العمر الافتراضي للبيضة، ما يجعلها مهددة لصحة الانسان.

5- بيض متعفن: وينتج عن سوء التخزين أو التخزين في أماكن رطبة أو مبللة، ما يؤدي إلى تتضرر القشرة الواقية على سطح القشرة، ما يسمح للبكتيريا أن تتغلغل وتتكاثرها داخل البيضة، ويمكن التعرف على البيضة المتعفنة من خلال البقع السوداء التي تظهر على القشرة الخارجية أو حدوث عفن.

6- بيض جنين الدجاج: خلال فترة حضانة البويضة، يتوقف التطور الجنيني لجنين الصيصان بسبب تأثير درجة الحرارة أو الرطوبة أو السالمونيلا أو الطفيليات، كما أن هذا النوع من البيض لا يحتوي على أي مواد مغذية فقط (لأنه تم استخدامه لتطوير جنين الدجاج)،

وخطورته تكمن في إمكانية أن يصبح أيضًا حاملًا لبكتيريا مختلفة، مثل الإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية، والتيفوئيد، وبكتيريا بروتيوس وغيرها، مما قد يؤدي إلى التسمم،  لذلك إن كنت تتناول هذا النوع فعليك بالتوقف فورًا.