الاقتصاد الاسرائيلي يتعرض لانهيار وتراجع غير مسبوق بفعل كورونا

اسرائيل والاقتصاد

رام الله الاخباري : 

سجل الاقتصاد الإسرائيلي انكماشًا  كبيرًا جدًا في الربع الثاني من العام  الحالي ، وذلك في ظل تفشي فيروس كورونا وإجراءات الوقاية والسلامة التي فرضتها الحكومة الإسرائيلية في محاولة للسيطرة على تفشي الفيروس داخل المجتمع "الاسرائيلي".

وأفادت دائرة الاحصاء المركزية الإسرائيلية اليوم، الأحد، أن الناتج القومي الخام في إسرائيل" قد انخفض  في الربع الثاني لهذا العام بنسبة 28.8%.

وعزت دائرة الاحصاء الانكماش الذي حصل في الشهور الثلاثة من الربع الثاني (ابريل، مايو، يونيو) إلى الاجراءات التي اتخذتها الحكومة "الاسرائيلية" للحيلولة دون تفشي فايروس كورونا في المجتمع الاسرائيلي، والتي شملت على خطوات أثرت بشكل مباشر سلبًا على الاقتصاد الاسرائيلي.

وبينت أنه جرى اتخاذ إجراءات أدت إلى تعطيل مرافق هامة في "اسرائيل" كأماكن الترفيه، إضافةً إلى فرض دخول السياح إلى داخل الدولة أو سفر المواطنين منها، وكان ذلك في الاغلاق الأول الذي شهدته الدولة، قبل أن تتخذ خطوات أقل حدة بتقديم تسهيلات للمواطنين والقطاع السياحي لكنها ليست بالواسعة وكانت جزئية.

كما عملت الحكومة على تقييد أعداد العاملين بعشرة أشخاص فقط في مكان العمل، أو ما نسبته الـ30% من مجمل أعداد العاملين في المؤسسة الواحدة، باستثناء أماكن

العمل الحيوية، وفقًا لدائرة الاحصاء التي أوضحت أن الناتج المحلي الخام في الربع الثاني قد انخفض إلى ما نسبته 34.8% قياسًا بالربع الأول من العام الحالي، فيما سُجل انخفاض بالغ بنسبة 44% في الإنفاق على مستوى الاستهلاك الشخصي.

وبناءً على المعطيات التي أوردتها دائرة الاحصاء، فإن قطاع الاستثمار بالعقارات تأثر إذ انخفض إلى ما نسبته 30.3%، وقطاع تصدير البضائع والخدمات شهد انخفاضًا هو الآخر إلى ما نسبته 27.9 %، كما كان الناتج في فروع الخدمات المالية التأمين والعقارات قد انخفض هو الآخر بنسبة 45.4%، وفي فروع التجارة وخدمات الضيافة والطعام انخفض إلى 40.3%.

كما سجلت الدائرة، ارتفاعًا على الناتج في فروع خدمات المواصلات، التخزين، البريد والصرافة بنسبة 53%، وارتفاعًا في ناتج فرع الصناعة بنسبة 26.2%، وعلى صعيد الانفاق للاستهلاك العام، كان الارتفاع بنسبة 26%.

وبينت أن فروع المعلومات ووسائل الإعلام قد سجلت ارتفاعا ضئيلًا للغاية بنسبة 0.4%.، مستدركةً أن:" استيراد البضائع والخدمات سجل في الربع الثاني انخفاضا بنسبة 39.5%، وذلك بعد انخفاض بنسبة 18.6% في الربع الأول".

ولفتت الدائرة إلى الناتج المحلي الخام الاسرائيلي قد انخفض بنسبة 10.1% منذ النصف الأول من العام الحالي متأثرًا بأزمة كورونا التي لا تزال تلقي بظلال سلبية على الاقتصاد الاسرائيلي، قياسًا بالنصف الأول من العام الماضي، الذي سجل فيه الناتج ارتفاعًا بنسبة 3.4% في النصف الثاني من العام 2019.