غزة : الحكم بالاعدام على 3 مجرمين في قضية قتل عمد

الاعدامات في غزة

رام الله الاخباري : 

أصدرت محكمة بداية غزة، حكماً يقضي بالإعدام شنقاً في حق ثلاثة مجرمين، على خلفية قيامهم بالقتل العمد قبل أربع سنوات، فيما حكمت بالسجن المؤبد على اثنين كانوا قد اشتركوا في ذات الجريمة التي أدت لمقتل الأخوين ناصر عبد ربه أبو مدين، 49 عاماً، وعبد المالك عبد ربه أبو مدين، 45 عاماً. 

وأكدت هيئة المحكمة أن المدانون في القضية واجهوا عدة تهم وهي؛ تهمة القتل قصداً بالاشتراك، ومحاولة القتل بالاشتراك، وحمل سلاح ناري بدون ترخيص وفي مناسبة غير مشروعة وإتلاف مال الغير بالاشتراك، خلافاً لمواد القانون.

وأوضحت هيئة المحكمة في بيان لها، أن "المدان الثاني (م/د)، والمدان الثامن (ر/د)، والمدان التاسع (ب/د)، سيواجهون حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت أما المدانين الأول (خ/د)، والسابع (م/د)، فقضت المحكمة الحبس المؤبد بحقهم.

وتابع البيان: "وقضت المحكمة على المدان الرابع (ع/د)، بالحبس 15 سنة تبدأ من يوم القبض على المدان وتخصم منها مدة توقيفه، وعلى المدان الثالث (س/د) بالحبس مدة 10 سنوات تبدأ من يوم القبض على المدان وتخصم منها مدة توقيفه."

ووفق البيان فإن المحكمة حكمت بمعاقبة "المدان الخامس (ن/د) بالحبس 7 سنوات مع النفاذ تبدأ من يوم القبض على المدان وتخصم منها مدة توقيفه، والاكتفاء بمدة توقيف المدان السادس (ف/د) وبمعاقبة المدان العاشر (م/ك) بالحبس 5 سنوات تبدأ من يوم القبض على المدان وتخصم منها مدة توقيفه، مع مصادرة السلاح المضبوط."

وكانت الجريمة التي تمت في الثامن من ديسمبر للعام 2016، قد أشعلت الرأي العام الفلسطيني حينه، حيث تابع المجلس الأعلى للقضاء حيثيات القضية، واستمرت التحقيقات لفترات طويلة جرى خلالها الاستماع إلى بينات إثبات النيابة العامة وكذلك الدفاع.

وكان المجلس الأعلى للقضاء قد وضع القضية ضمن استراتيجيته الرامية للإسراع في إنجاز قضايا القتل الموسومة باللاصق الأحمر، وعدم السماح بإطالة إجراءات التقاضي، بما لا يخلُّ بضمانة وكفالة حق الدفاع للمتهمين، وفي إطار المحافظة على أمن المجتمع وسلامة الاستقرار الاهلي والاجتماعي، حيث أن القضية المذكورة لها عدة سنوات منظورة أمام القضاء.

وكان الجناة قد أطلقوا النار على المجني عليهم باستخدام أسلحة من نوع (كلاشنكوف و m16، ومسدس)، وإتلاف سيارتهم بشكل مخالف للقانون، مما أدى لوفاة المجني عليهم على الفور، وفق ما أكده التقرير الطبي حينها.