تجدد المعارك بين ارمينيا واذربيجان في قره باغ

ارمينيا وقره باغ

رام الله الاخباري : 

وجهت وزارة الدفاع الأرمينية، صباح اليوم الأحد، اتهاماً لأذربيجان بشن ضربات مدفعية وصاروخية استهدفت إقليم قره باغ التابع لأراضيها، مؤكدة بذلك أن أذربيجان قامت بخرق الهدنة بعد دخولها حيز التنفيذ بدقائق فقط.

واعتبرت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية، شوشان ستيبانيان، أن عملية إطلاق النار التي أقدمت عليها أذربيجان باستهدفت منطقة الشمال، ما هي إلا خرق واضح لاتفاق وقف النار الذي جرى بين الطرفين. 

وتجدد القصف بين البلدين، وعادت الاشتباكات المسلحة إلى عهدها السابق فأوقعت العديد من الضحايا من كلا الطرفين. 

وكان السكرتير الصحفي لرئيس جمهورية ناغورني قره باغ المعترف بها من طرف واحد، فهرام بوغوسيان، قد أعلن أمس السبت، عن تفاصيل بشأن الهدنة الإنسانية التي اتفق عليها الطرفان، أرمينيا وأذربيجان، أفضت إلى أنها ستدخل حيز النفاذ اليوم الأحد، 18 أكتوبر.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق، أنه تم الاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان على وقف متبادل لإطلاق النار يبدأ من منتصف ليل العاشر من أكتوبر الجاري، في سبيل تبادل جثث القتلى وتبادل الأسرى بين الطرفين، فيما لم يتم تحديد موعد لانتهاء اتفاق الهدنة الإنسانية.

جدير بالذكر، أنه جرى اتخاذ قرار وقف إطلاق النار عقب بيان رؤساء فرنسا وروسيا والولايات المتحدة، الذين يمثلون الدول المشاركة في رئاسة مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الأول من أكتوبر، وبيان الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الخامس من أكتوبر، ووفقًا لبيان موسكو في العاشر من أكتوبر الحالي.