السبت 17 أكتوبر 2020 08:20 م بتوقيت القدس المحتلة

اردوغان يعلن عن اكتشاف آخر ضخم للغاز في تركيا

اردوغان يعلن عن اكتشاف آخر ضخم للغاز في تركيا

رام الله الاخباري : 

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء اليوم السبت، عن ثاني اكتشاف للغاز الطبيعي في البحر الأسود قدر بـ85  مليار متر مكعب من الغاز.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده على متن ظهر سفينة "الفاتح" التي تقوم بأعمال التنقيب عن الغاز في البحر الأسود- إنه تم اكتشاف حقل جديد في البحر الأسود بسعة 85 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وبهذا الاكتشاف، يبلغ "إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في منطقة ‘تونا -1‘ بحقل صقاريا في البحر الأسود 405 مليارات متر مكعب"، وفقًا لأردوغان الذي أكد أن بلاده  ليس لديها أطماع  في حقوق وأراضي أحد.

كما بين أن الاحتياطي المكتشف في البحر الأسود  من الغاز يمثل أكبر مصدر هيدروكربوني (طاقة) لتركيا حتى الآن، معربًا عن أمله بأن تقلل هذه الاكتشافات المهمة لتركيا من الاعتماد على مصادر الطاقة والغاز الطبيعي من الخارج.

وكشف الرئيس التركي عن روبوتًا غواصًا تم صناعته في تركيا بإمكانات محلية وتكنولوجيا متقدمة يمكن التحكم فيه عن بعد، تم إدخاله إلى قطاع النفط مؤخرًا.وكان أردوغان

قد أعلن في أغسطس/آب أن الحقل يحتوي على 320 مليار متر مكعب من الغاز، مما يجعله أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في تركيا.

وفي سياق متصل، شدد أردوغان على أن بلاده لن تسمح بوجود أي واقع يتجاهل حقوق الشعب التركي والقبارصة الأتراك، في إشارة إلى آخر مستجدات الأوضاع بشرقي المتوسط.

ورفع وتيرة تصريحاته ضد الاتحاد الأوروبي، عبر تهديده بإنهاء دوره إذا  لم يتخذ  موقفًا عادلًا في شرقي المتوسط ، مشددًا على أن بلاده ستواصل تصديها لجهود إقصاء تركيا عن موارد الهيدروكربون شرقي المتوسط.

وكان قادة دول الاتحاد الأوروبي قالوا   في ختام قمة في بروكسل الجمعة  إنهم يأسفون لتصرفات تركيا التي وصفوها بأنها أحادية الجانب في شرق البحر المتوسط، لكنهم لم يغيروا الاستراتيجية المتفق عليها في القمة السابقة التي تمهلت في دراسة عقوبات محتملة.