"إسرائيل" تعترف بالفشل الفادح في حرب أكتوبر

اسرائيل وحرب اكتوبر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت السلطات الإسرائيلية، أنها قد فشلت فشلا ذريعا في العمل الاستخباري قبل حربها مع الجيش المصري في سيناء بأكتوبر عام 1973 الماضي،

ونقل موقع "ايلاف" عن الضابط الإسرائيلي درور شالوم، رئيس شعبة البحوث في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، تأكيده أن هناك خطأ وفشل فادح ارتكبته شعبة البحوث في تلك الحرب، نظار لأنهم كانوا مغرورين في انتصار "إسرائيل" في حرب 1967.

وقال شالوم: "لقد فشل رؤساء الشعب الاستخبارية في فهم الوضع الاقتصادي في مصر، وعمدى عمق الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي آنذاك".

وأكد الضابط الإسرائيلي أن الاستخبارات الإسرائيلية استخفت بالرئيس المصري الراحل أنور السادات ووصفوه بـ"الحمار"، مبينا أن العمل الاستخباراتي ينظر بعمق للموازين.

وتطرق شالوم إلى الواقع في الدول العربية في الشرق الأوسط، حيث لا أمل للشباب ولا بيت ولا عمل، في ظل الاقتصاد السيئ، بالإضافة إلى كورونا وعدم استطاعة الأنظمة التعامل مع الجائحة.

وأكد رئيس شعبة البحوث في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أن هذا كله سيكشف عجز الحكومات وسيزيد الوضع سوءًا خلال الفترة المقبلة.

واحتفل المصريين بالذكرى 47 لبدء الحرب في السادس من أكتوبر الجاري، في ظل تحولات إقليمية شديدة الانحراف عن الوضع الذي كان سائدا وقت اندلاع معارك التحرير، تلك التحولات التي جعلت العدو يتحول إلى حليف بينما الشقيق يصبح في غمضة عين عدوا.

سبوتنيك