الحوثيون: لدينا آلاف الأسرى من الجيشان السعودي والسوداني

الجيش السعودي والسوداني في اليمن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس لجنة الأسرى في جماعة أنصار الله "الحوثيون" في اليمن عبد القادر المرتضى، الجمعة، عن وجود آلاف الأسرى من الجيش اليمني والسعودي والسوداني لدى الجماعة.

ونقلت قناة "المسيرة" عن المرتضى تأكيده أن لدى الجماعة آلاف الأسرى من الجيش اليمني، وعددا من القيادات والأسرى السعوديين والسودانيين، مشددا على إصرارهم وجود السعوديين على طاولة المفاوضات لاطلاق سراح الأسرى.

وأوضح أن الطرف السعودي كان يحاول لعب دور الوسيط في صفقة الأسرى الأخيرة، إلا أن الجماعة رفضت وشددت على مشاركة السعوديين كطرف مفاوض وليس وسيط.

كما أعرب المرتضى عن أمله في مشاركة الطرف الاماراتي في الصفقة القادمة، في ظل وجود المئات من المفقودين في مناطق سيطرتهم.

واتهم المرتضى التحالف السعودي بتعذيب الأسرى الذين كانوا عندهم وإهمالهم صحيا، واستشهاد عدد منهم دون ابلاغ الجماعة بذلك.

وأوضح القيادي في جماعة الحوثيين أن المفاوضات الحالية أدت لتحرير أكثر من 4 آلاف من أسرى الجيش واللجان الشعبية المولية للجماعة خلال السنوات الأخيرة.

وجدد المرتضى أن جماعة أنصار الله لن تترك أسراها في سجون السعودية واليمن، وأنها ستستخدم كل أوراق الضغط الموجودة لديها من أجل تحريرهم وإعادتهم إلى أهاليهم.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد أعلنت الجمعة، عن تبادل الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" 1056 أسيرا، تنفيذا لاتفاق سويسرا الذي توصل إليه الجانبان خلال الاجتماع الرابع للجنة الإشرافية المعنية بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى، منذ 2014، وقتل في اليمن منذ بدء عمليات التحالف العربي عملياته في 2015، آلاف المدنيين، فيما نزح أكثر من 3,3 ملايين شخص عن منازلهم.

ودخلت حرب اليمن، عامها الخامس الآن، يُنظر لها على أنها أسوأ أزمة إنسانية في عصرنا. وتتراوح تقديرات القتلى بين 10 آلاف إلى أكثر من 70 ألف قتيل، غالبيتهم من اليمنيين. وبحسب تقارير فإن الغارات الجوية التي تقودها السعودية تسببت في مقتل ثلثي هذا العدد.

سبوتنيك