اصحاب فنادق بيت لحم يهددون الحكومة بخطوات تصعيدية

اصحاب الفنادق في بيت لحم

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

هدد أصحاب الفنادق في محافظة بيت لحم، باتخاذ خطوات تصعيدية في ظل تجاهل مطالبهم، لتجاوز تردي أوضاعهم الاقتصادية بعد توقف النشاط السياحي بسبب ما خلفته جائحة فيروس كورونا المستجد.

وعقد أصحاب الفنادق، اليوم الجمعة، اجتماعاً أكدوا فيه إهمال الحكومة لمطالبهم ولقطاع السياحة بشكل عام، ورفض رئيس الوزراء محمد اشتية عقد اجتماع معهم للاستماع لمطالبهم.

طالب اصحاب الفنادق في محافظة بيت لحم، عقب اجتماعهم اليوم الجمعة، الحكومة بالبدء بتطبيق العديد من المطالب التي تمكنهم من الاستمرار في ظل توقف العمل السياحي وتردي الأوضاع الاقتصادية في اسرع وقت ممكن. مهددين بالاضطرار لاتخاذ اجراءات تصعيدية.

وأشار أصحاب الفنادق في بيان لهم لعدم استجابة سلطة النقد لمطالب القطاع، بالرغم من الاجتماع مع محافظ سلطة النقد في مقر وزارة السياحة، ووعوده بالضغط على البنوك للمساعدة وتقديم التسهيلات اللازمة للقطاع للفندقي المنكوب.

وتمثلت مطالب أصحاب الفنادق في دفع باقي مستحقات الاسترجاعات الضريبية للفنادق، والاعفاء الكامل من ضريبة الدخل، ورسوم المالية والاراضي والمعارف والنفايات والدفاع المدني والرسوم السياحية.

كما تضمنت الضغط على البنوك للتعامل مع الفنادق والقطاع السياحي وتمكينها من الاستفادة من برنامج القروض "استدامه"، والذي لم يستفد منه حتى الآن الا القليل جدا.

وفي السياق، قال رئيس جمعية الفنادق العربية في فلسطين إلياس العرجا إن "الحكومة غير مهتمة كثيرا في القطاع الفندقي في فلسطين والذي لا يعمل منذ أن بدأت الجائحة، مما تسبب بخسائر في القطاع الفندقي ودفع البعض الى بيع أملاكه وعقاراته حتى يستطيع العيش وسد مصاريف الفنادق، دون أن يعبرنا أحد".

وأضاف: أن "الفنادق حتى وهي مغلقة لديها مصاريف يومية كبيرة مثل الكهرباء، والمياه والضرائب، وموظفي الحراسة والتي تكلفهم شهريا أكثر من 20 ألف شيقل، وهي مصاريف يومية لا يمكن الاستغناء عنها، ولا يوجد مصدر دخل آخر"، بحسب ما صرح لوكالة "وطن".

ودعا لإعادة الاسترجاعات الضريبية والاعفاء من ضريبة الاملاك وضريبة المعارف والنفايات لان الفنادق لم تعمل منذ الجائحة، مشيراً إلى أن الاسترجاعات الضريبية تبلغ ملايين الدولارات لجميع الفنادق في فلسطين.

 

وطن