الامم المتحدة تندد وتعبر عن قلقها البالغ من توسع الاستيطان

الامم المتحدة والاستيطان

رام الله الاخباري:

انتقد منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، اليوم الخميس، إعلان إسرائيل بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية، معتبرا أن ذلك "يقوض" تحقيق حل الدولتين.

وأكد ميلادينوف في بيان له أن بناء المستوطنات أمر غير قانوني ويشكل عقبة أمام السلام، وذلك في أول تعقيب أممي على اعلان إسرائيل عن بناء 5200 وحدة استيطانية جديدة.

وأضاف أن "العدد الكبير من البناء الاستيطاني في عمق الضفة الغربية يمثل مصدر قلق كبير لجميع أولئك الذين ما زالوا ملتزمين بتعزيز السلام الإسرائيلي الفلسطيني".

وأشار ميلادينوف إلى أن هذه المناقصات تقوض احتمالات تحقيق حل قائم على وجود دولتين من خلال التآكل المنهجي لإمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بسلام مع إسرائيل.

وطالب المبعوث الأممي إسرائيل بوقف جميع الأنشطة الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بشكل فوري.

وصادق ما يسمى المجلس الأعلى للتخطيط في الإدارة المدنية الإسرائيلية، على بناء 2166 وحدة استيطانية في عشرات المستوطنات في الضفة الغربية.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية، فإنه من المتوقع عقد اجتماع آخر للمجلس يوم غد الجمعة للموافقة على بناء وحدات في مناطق أخرى، بحيث يتم الموافقة في المجموع على بناء أكثر من 5 آلاف وحدة.

وتأتي هذه المصادقة، بعد 8 أشهر قام خلالها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتجميد تخطيط البناء في الضفة الغربية، وبعد الضغط عليه من قبل رؤساء المجالس.

ويعد ملف الاستيطان أبرز أوجه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وأحد الأسباب الرئيسية لتوقف آخر مفاوضات للسلام بين الجانبين قبل منتصف عام 2014.