رئيس لقاح أكسفورد: لا أمل بعودة الحياة الطبيعية

رئيس لقاح أكسفورد

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف أندرو بولارد، رئيس فريق تجربة لقاح كورونا في أكسفورد، اليوم الأربعاء، النقاب عن الموعد المحدد لتوفير اللقاح.

ووفقا لما نقلت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، فإن أندرو بولارد، أكد أن الجرعات الأولى من اللقاح لن تكون متاحة حتى العام المقبل، مبينا أنه سيتم بعد ذلك إعطائه فقط للمجموعات الرئيسية مثل الأطباء في الخطوط الأمامية لعلاج كورونا.

كما استبعد بولارد العودة إلى الحياة الطبيعية قبل الصيف المقبل، منوها إلى أهمية لبس أقنعة الوجه والتباعد الاجتماعي حتى الصيف المقبل.

وحذر بولارد من ضرورة اتباع قواعد صارمة حتى لو أثبتت الاختبارات العالمية نجاحها.

وأشار إلى أن أفضل طريقة للسيطرة على الفيروس هي الوصول إلى لقاح فعال في منع المرض، مبينا أن الجميع سيبقى بحاجة إلى علاجات أفضل.

ولفت إلى أن لقاح جامعة أكسفورد، هو واحد من تسعة لقاحات فقط وصلت إلى المرحلة الثالثة من التجارب، وهي المرحلة الأخيرة قبل التنفيذ، مبينا أن طرح اللقاح سيشكل "تحديًا كبيرًا".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، عن أنه لن يكون هناك موجة ثانية من وباء كورونا المستجد، الذي انتشر في جميع دول العالم، وتسبب حتى اللحظة بأكثر من مليون وفاة و37 مليون إصابة حول العالم.

ووفقا لما نقلت وكالة "سبوتنيك" عن مديرة الطوارئ الإقليمية في مكتب المنظمة الإقليمي "دوريت نيتسان"، فإن أنواع وأشكال فيروس كورونا تثبت أنه لا توجد موجة ثانية من الوباء.

وقالت "نيتسان" خلال مؤتمر صحفي: "إنه رغم تسجيل العديد من الدول زيادة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن دولا أخرى تشهد انخفاضاً في عدد الإصابات".

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية تدرس هذا الوضع بشكل يومي، في جميع الدول التي يوجد فيها انخفاض في عدد الإصابات.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

اليوم السابع