90% من العرب ضد التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي

العرب واسرائيل والتطبيع

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف تقرير تابع لوزارة الشؤون الاستراتيجية في "إسرائيل" أن 90% من المنشورات في الشبكات الاجتماعية باللغة العربية كانت ضد التطبيع الذي تم توقيعه بين الامارات والبحرين ودولة الاحتلال.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاثنين، فإن التقرير تناول هذا الموضوع في "فيسبوك" و"تويتر" و"انستغرام" و"يوتيوب"، بين الفترة الواقعة من 12 آب/أغسطس و8 أيلول/سبتمبر الماضيين.

وبحسب التقرير فإن الغالبية الساحقة من المنشورات تضمنت "مشاعر سلبية" تجاه تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج.

وأشار التقرير إلى أن 5% فقط من المشاركين في هذا النقاش عبروا عن توجه "إيجابي"، واحتوت منشوراتهم على كلمة "سلام"، مبينا أن 45% من المنشورات ركزت على اتهام الإمارات بخيانة الفلسطينيين.

كما أعربت 27% من المنشورات على معارضة اتفاقيات مع اسرائيل، و10% على أن الاتفاق هو نفاق من جانب الإمارات، و5% على أنه استسلام للولايات المتحدة، و4% على أنه يعبر عن طمع.

وأوضح التقرير أن أكثر من 100 مليون مستخدم في الشبكات الاجتماعية اطلعوا على وسوم بارزة، مثل "#التطبيع خيانة" و"#بحرينيون ضد التطبيع".

وزعم التقرير أن مصدر المنشورات "السلبية" في الشبكات الاجتماعية في إيران وحزب الله وحماس والسلطة الفلسطينية، إلى جانب "مجموعة من منظمات المجتمع المدني التي تدفع نزع الشرعية عن إسرائيل".

ودعا التقرير إسرائيل إلى التوجه لمعركة إدراكية مضادة بقيادتها من خلال التركيز على النشاط في الشبكات الاجتماعية باللغة العربية، وخاصة في دول الخليج ودول أخرى قد يتم توقيع اتفاقيات أخرى معها، بهدف إبراز الأفضليات الكامنة بخطوات تطبيعية بالنسبة لها".

واقترح التقرير تركيز هذا النشاط بالتعاون مع وزارة إسرائيلية أخرى.

وتصوّت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على اتفاقية التطبيع مع دولتي الامارات العربية والبحرين، والتي كان قد تم التوقيع عليهما في البيت الأبيض في الخامس عشر من سبتمبر الماضي.

ووفقا للقناة العبرية السابعة، فإن نسخة من الاتفاقية وزعت منذ أيام على وزراء وأعضاء الكنيست بهدف التصويت عليها.بحسب ترجمة صحيفة القدس المحلية.

ومن المقرر أن يتم التصويت عليها اليوم في الحكومة، على أن يتم يوم الخميس المقبل التصويت عليها في الكنيست.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت البحرين، التوصل إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، برعاية أمريكية، لتلحق بالإمارات التي سبق واتخذت خطوة مماثلة في 13 أغسطس/آب الماضي.

وشهد البيت الأبيض في واشنطن في الخامس عشر من سبتمبر الماضي، مراسم توقيع الاتفاق، بحضور رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو ووزيري الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، والبحريني عبد اللطيف الزياني.

عرب 48