صاروخ كوريا الشمالية الجديد قادر على ضرب نيويورك وواشنطن في آن واحد

صاروخ كوريا الشمالية الجديد

رام الله الاخباري : 

كشفت وكالة "يونهاب" الكورية اليوم الأحد، عن خبراء كوريون جنوبيون قدرات صاروخ كوريا الشمالية الجديد الذي يعمل وفق تقنية (PBV)  وهي تقنية تهدف لتطوير الأنظمة متعددة الرؤوس الحربية. 

وكان الصاروخ الجديد قد استخدم في العرض العسكري الأخير  الذي جرى احتفالاً بمرور 75 عاماً على إنشاء حزب العمال الحاكم، حيث أكد الخبراء الكوريون قدرة الصاروخ الجديد على ضرب واشنطن ونيويورك في آن واحد. 

ويشكل الصاروخ الكوري الجديد تهديداً واضحاً للولايات المتحدة الأمريكية التي تشهد منذ عقود علاقات دبلوماسية وسياسية متوترة مع كوريا الشمالية، على الرغم من

محاولات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاستئناف المحادثات حول نزع السلاح النووي في كوريا والذي قام كأول رئيس أمريكي بزيارة سريعة لكيم جونغ أون منتصف العام الماضي.

وتشير التقديرات إلى زيادة مدى طيران الصاروخ الجديد مقارنة بصاروخ هواسونغ-15، الذي يصل مداه 12.873 كيلومتر، حيث ظهر خلال مقاطع مصورة للصاروخين

نقل هواسونغ-15 عبر 18 عجلة، بينما جرى نقل الصاروخ الجديد عبر 22 عجلة. مما يؤكد زيادة وزن الصاروخ الجديد.

وحول قدرة الصاروخ الجديد، أوضح تشانغ يونغ-كيون، الأستاذ في جامعة كوريا الجنوبية لدراسات الفضاء أن صاروخ هواسونغ-15 يعتمد على 9 محاور مرتبة بمسافات تفصل بينها، فيما يرتكز الصاروخ الجديد على 11 محوراً مرتبة بالقرب من بعضها.

وكشف تشانغ عن أن طول الصاروخ زاد بحوالي متر إلى مرتين، والقطر بحوالي 30 إلى 40 سنتيمترا،  منوهاً إلى أنه من المرجح أن يبلغ قطره ما بين 22 إلى 24  متراً،

وهذه الزيادة ترجع لتطوير محرك الصاروخ الذي يحتوي في المرحلة الأولى على زوج من المحركات ويعمل بالوقود السائل.  

وأشار تشانغ إلى أن الاختبارات الخاصة بتطوير قدرات الصاروخ الجديد تشمل في المرحلة الثانية على محركات جديدة جرى اختبارها مرتين أواخر العام الماضي.