علماء أميركيون يوصون بـ"هرمون الحب" لعلاج مرضى كورونا

علماء امريكيون وهرمون الحب

رام الله الاخباري:

كشفت دراسة أمريكية جديدة، أن هرمون أوكسيتوسين المعروف باسم "هرمون الحب"، مفيد في تقوية المناعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ومواجهة واحدة من أخطر مضاعفاته.

وبحسب الدراسة التي أعدها علماء في جامعة توليدو الأميركية، فإن هرمون أوكسيتوسين في خفض الالتهابات، وهو ينتج في الدماغ وله ارتباط بعملية التكاثر والولادة، بحسب ما ذكر موقع قناة "الحرة" الأمريكية.

وأكد العلماء استناداً لقواعد بيانات لمرضى مصابين أن عقاراً يسمى كاربيتوسين، له خصائص مطابقة للجينات التي تقلل من العلامات الالتهابية التي تؤدي إلى "عاصفة السيتوكين" لدى المصابين بحالات حرجة، حيث أن من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، "عاصفة السيتوكين"، التي تسببها الاستجابة المناعية القوية والتي تؤدي لمهاجمة أنسجة الجسم.

ويشبه هذا العقار، عقاراً مماثلا يسمى "لوبينافير"، وهو دواء مضاد للفيروسات، فيما لفت العلماء إلى أن كل هذه العوامل تشير إلى أن الأوكسيتوسين لديه القدرة ليكون علاجا لعواصف السيتوكين إحدى مضاعفات الإصابة بكورونا.

وقال معدو الدراسة: إن "فهم الآليات التي يمكن من خلالها أن يكون الأوكسيتوسين أو نظام الأوكسيتوسين هدفا مناعيا جديدا، أمر بالغ الأهمية، إلا أنه لا يزال يتعين تقييم سلامة وفعالية الأوكسيتوسين الوريدي في المصابين بحالات حرجة من كورونا".