العاروري : الانتخابات ممر اجباري للتمكين

العاروري والانتخابات الفلسطينية

رام الله الاخباري:

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، ضرورة الوصول لانتخابات فلسطينية، مشيراً إلى أن عدداً من الجهات الدولية أبدت استعداداً للاعتراف بنتائج هذه الانتخابات.

وقال العاروري: إن "الانتخابات ستكون ممراً اجبارياً من اجل تمكين الموقف الفلسطيني الداخلي وتقوية الجبهة الفلسطينية على كافة الصعد السياسية سواء السلطة الفلسطينية او منظمة التحرير".

وأضاف: أن "الموقف الفلسطيني سيكون مستنداً على اليات جديدة لا تعتمد على أوسلو التي أعلن الرئيس محمود عباس التخلي عنها".

وتابع: أن "هناك اشارات طيبة من عدد من المحاور الدولية مثل روسيا والصين والاتحاد الاوربي والامم المتحدة للسلطة، من أجل الاعتراف بنتائج الانتخابات"، حيث جاءت تصريحاته في رسالة موجهة لأحد عناصر حماس.

وشدد على أن الانتخابات المقبلة ستكون على قاعدة الشراكة مع فتح، باستخدام نظام التمثيل النسبي لتشميل كافة الأراضي الفلسطينية.

و أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صبري صيدم، عن عقد اجتماعات في عدد من العواصم العربية من أجل إنجاز الانتخابات ضمن خطوات إنهاء الانقسام بين حركتي فتح وحماس.

وقال صيدم: إن "لقاءات ستعقد في عدد من العواصم العربية بهدف إشراك جميع القوى فيما يتم التوصل إليه"، لافتاً إلى أن وفداً سيلتقي الأمين العام للجهاد الإسلامي زياد النخالة، وتم تحديد مواعيد مع كل الفصائل في الخارج.

وأضاف: "أكدنا على الجميع أن الانتخابات المحطة الفيصل في العلاقة التي تجمعنا على الأرض الفلسطينية، وأن الاجتماعات تأتي للتحضير لاجتماع فلسطيني شامل لبدء الدخول في عملية انتخابية على أن تكون الانتخابات جامعة"، بحسب ما صرح لإذاعة صوت فلسطين.

والتقى وفد قيادي من حركة حماس في العاصمة الروسية موسكو، الجمعة، الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وألكسيي سكوسيريف نائب رئيس دائرة الشرق الأوسط في الخارجية الروسية، وذلك في قصر الضيافة الروسي

وقالت الحركة إن "وفدها وضع بوغدانوف في صورة المستجدات السياسية الأخيرة على صعيد العلاقات الفلسطينية-الفلسطينية، للمضي قدمًا في هذا المسار حتى تحقيق نجاح يلبي طموحات الشعب الفلسطيني".

كما اجتمع وفد حركة "فتح" الثلاثاء، في العاصمة السورية دمشق، مع الفصائل الخمسة المتواجدة في سوريا، لمناقشة آليات تنفيذ مخرجات اجتماع الأمناء العامين للفصائل الذي عقد في الثالث من الشهر المنصرم في رام الله وبيروت.