ارمينيا واذربيجان تعلنان التوصل لوقف اطلاق النار والاشتباكات

ارمينيا واذربيجان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت روسيا، اليوم السبت، نجاح جهودها في التوصل لاتفاق وقف لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان، استجابة لدعوة روسية من أجل إنهاء المواجهات العسكرية بينهما.

وقال وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف: "ردا على نداء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووفقا لاتفاقاته مع رئيس جمهورية أذربيجان علييف ورئيس وزراء جمهورية أرمينيا باشينيان، اتفق الطرفان على إعلان وقف إطلاق النار".

وأضاف: أن "الاتفاق يدخل حيز التنفيذ بدءا من الساعة الـ12 من العاشر من أكتوبر الجاري 2020 لأغراض إنسانية، لتبادل أسرى الحرب وغيرهم من المعتقلين وجثث القتلى بواسطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك".

وأشار إلى وزراء خارجية روسيا وأرمينيا وأذربيجان اتفقوا على وثيقة مشتكة بشأن التوصل لوقف إطلاق نار شامل في قره باغ.

وقال لافروف إن الاتفاق على معايير محددة بشأن وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ سيتم بشكل منفصل، مضيفا "إن وزراء خارجية روسيا وأرمينيا وأذربيجان اتفقوا على وثيقة مشتركة".

وجاءت موافقة البلدين بناء على دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حين اندلعت اشتباكات بين البلدين في قرة باغ، مساء الخميس، سقط خلالها المزيد من المدنيين.

وأعلن الكرملين الروسي، مساء الخميس، دعوة وزيري خارجية البلدين إلى العاصمة الروسية للتوصل إلى حل ينهي القتال في محادثات تتم برعاية وزارة الخارجية الروسية.

وأشار إلى أنه بعد سلسلة اتصالات مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشنيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، دعا بوتين لوقف الأعمال العدائية في قره باغ لإفساح المجال لتبادل جثث القتلى والسجناء.

وكان عدد من الرؤساء في العالم قد دعوا في وقت سابق، كلا من أذربيجان وأرمينيا إلى وقف فوري للقتال وبدء مفاوضات دون شروط.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون، في بيان مشترك أنه لا سبيل سوى المفاوضات وانهاء القتال بشكل فوري.

 

سبوتنيك