اردوغان : التواجد العسكري التركي يحقق الاستقرار في الخليج

اردوغان والتواجد العسكري في قطر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، رسالة إلى دول الخليج العربي، مؤكدا فيها أن الوجود العسكري في قطر يساهم في الحفاظ على الاستقرار والسلام في المنطقة برمتها.

ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية، فإن أردوغان، دعا الجميع إلى عدم الانزعاج من التواجد التركي في الخليج نظرا لما تساهم فيه من الحفاظ على الاستقرار في قطر والمنطقة.

وبخصوص التواجد التركي في سوريا، أكد أردوغان أنه لن يستمر للأبد، وأنه سيتم انهاء التواجد العسكري هناك بمجرد الوصول إلى حل دائم للأزمة.

كما شدد الرئيس التركي على أن الشرعية الليبية هي التي ستنتصر، ولن يكون هناك أي نصر لمن أسماهم "الانقلابيون" في النهاية، في إشارة إلى قوات اللواء الليبي المتقاعد حفتر.

كما أشار إلى أنه سيتم التعاون مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب ودعم الديمقراطية وإنهاء حالات عدم الاستقرار في المنطقة.

وأكد أردوغان أن أرمينيا تعيش حالة حرجة ويائسة، بسبب النزاع العسكري بينها وبين أذربيجان، مما دفعها إلى إظهار تركيا وكأنها طرف في الاشتباكات بعد هزيمة أرمينيا من أذربيجان.

وتحتوي قطر على قاعد العديد العسكرية التي تضم حوالي ثمانية آلاف جندي أميركي، وهي أكبر قاعدة للولايات المتحدة في المنطقة.

وكان أردوغان قد عاد مساء الأربعاء إلى بلاده، إثر استكمال مباحثاته في الكويت وقطر بعد زيارة استمرت يوما واحدا، وقد رافقه في هذه الرحلة كل من كل من وزير الخزانة والمالية براءت ألبيرق، ووزير الدفاع خلوصي أكار، ووزير الشباب والرياضة محمد قصاب أوغلو.

وجاءت تصريحات أردوغان أيضا غداة مصادقة البرلمان التركي على تمديد إرسال القوات العسكرية التركية إلى سوريا والعراق "لإجراء عمليات عسكرية لملاحقة الإرهابيين"، لمدة عام، اعتبارا من 30 أكتوبر/ تشرين الأول.

الأناضول