خلال أيام ..دش نيزكى سيضرب الأرض بمئات من الشهب

الشهب والنيازك

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن مئات الشهب التي ستضرب كوكب الأرض خلال الشهر الجاري، ناتجة عن الحركة السريعة للنيازك في الغلاف الجوي.

وستكون ذروة المشاهدة في صباح يوم 21 أكتوبر، حيث تنطلق نيازك Orionid بمئات من الشهب هذا الشهر، حيث يبدأ هذا الحدث بعد أن تمر الأرض عبر تيار من الحطام الذي خلفه المذنب هالي.

وتتحرك النيازك بسرعة 148 ألف ميل في الساعة في الغلاف الجوي، وتخلف بعض الآثار الغازية في السماء، حيث أن "أوريونيد" يعتبرا واحدا من أجمل أمطار الشهب في العام، والذي يحدث عادة في نهاية شهر أكتوبر.

ويمكن مشاهدة "الدش النيزكي" في السماء في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي على حد سواء، حيث يعتبر من أجمل الأحداث الفلكية خلال شهر أكتوبر الذي سيشهد أيضا ولادة قمر أزرق نادر.

كما كشفت الجمعية الفلكية بجدة عن ظاهرة فلكية مميزة أيضا تحدث في أكتوبر، تتمثل في موعد اقتراب المريح لمسافة قريبة من الكرة الأرضية خلال الأيام المقبلة، والذي سيمكن رؤيته بالعين المجردة.

وسيصل كوكب المريح لأقرب مسافة من الكرة الأرضية يوم السادس من الشهر الجاري، حيث سيصبح أكبر من خلال التلسكوبات وأكثر إشراقًا للعين المجردة كل ليلة، بحسب ما ذكر موقع "اليوم السابع".

وسيكون الكوكب الأحمر أكثر إشراقًا من زحل والمشتري، في السماء يوم السادس من أكتوبر الجاري، حيث سيحتل المرتبة الثانية بعد كوكب الزهرة.

 

اليوم السابع