رئيس مجلس السيادة السوداني : ماضون في التطبيع مع "اسرائيل "

رئيس مجلس السيادة السوداني والتطبيع

رام الله الاخباري:

أكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، أن مصالح بلاده تقتضي إقامة علاقات مع إسرائيل، مبينا أن السودان يسعى لاقامة علاقات مع إسرائيل وليس تطبيعا.

نقلت قناة "سودانية 24"، عن حميدتي، تأكيده أنهم ماضون في بناء علاقات مع إسرائيل، دون الخوف من أحد، مشيرا إلى تلقي القيادة السودانية وعدا أميركيا بشطب السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب.

وأوضح حميدتي أنهم يسعون لمصلحة السودان من الاستفادة من إمكانيات إسرائيل المتطورة في الأمور التقنية والزراعية، مع الالتزام بحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته، مبينا أن العديد من الدول العربية طبعت مع إسرائيل.

وأشار إلى أن الرئيس المخلوع عمر البشير أخبره في وقت سابق عن عزمه إقامة علاقات مع إسرائيل، كما أوضح أن رجال دين أكدوا له عدم معارضتهم إقامة علاقات مع إسرائيل.

وشدد على أن موضوع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مربوط بشكل كبير مع العلاقات مع إسرائيل.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفعت يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017 عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997، غير أنها لم ترفع اسمه من قائمة الإرهاب المدرج عليها منذ 1993 لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

ومؤخرا، ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية وأميركية، أن الخرطوم وافقت على التطبيع مع اسرائيل حال شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وحصولها على مساعدات من واشنطن.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، قد أكد أن مباحثاته مع مسؤولين أميركيين خلال زيارة للإمارات استمرت 3 أيام، تناولت قضايا عدة بينها السلام العربي مع إسرائيل.