قناة : تركيا واسرائيل في صف واحد ضد ارمينيا

تركيا اسرائيل واذربيجان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أظهرت العديد من المقاطع المصورة لهجمات صاروخية للقوات الأذربيجانية على المواقع الأرمينية، استخدام أسلحة إسرائيلية الصنع، وذلك تأكيدا لتصريحات سابقة باستخدام أذربيجان أسلحة إسرائيلية الصنع.

ووفقا لقناة "الحرة"، فإن لقطات مصورة نشرتها "باكو" لغارة طائرة بدون طيار على موقع مدفعي أثناء القتال في ناغورنو قره باغ، أظهرت جيدا أن الطائرة المستخدمة هي إسرائيلية.

وانتشرت مقاطع أخرى على موقع تويتر نشرها ناشطون مهتمون بالشؤون الدفاعية، تثبت استخدام أذربيجان طائرة Orbiter 1k" التابعة لشركة أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية، بالإضافة إلى استخدام أذربيجان صاروخ "لورا" الإسرائيلي.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية، فإن العديد من طائرات الشحن الأذربيجانية كانت تهبط خلال السنوات الأخيرة في قواعد القوات الجوية الإسرائيلية في منطقة النقب، حيث عقدت صفقات أسلحة واسعة بينهما.

وأوضحت الصحيفة أن القوات الأذربيجانية كانت تتحضر لمثل القتال الأخير حول منطقة ناغورنو قره باغ، مبينة أن اثنتان من طائرات الشحن هبطتا في مطار عوفدا، الخميس الماضي، قبل يومين فقط من تصعيد كبير في الصراع الدائر بين أذربيجان وأرمينيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بذلك، تكون قد اقتربت إسرائيل وتركيا من تشكيل تحالف ضد إيران في ناغورنو قره باغ، حيث أن تركيا حليف رئيسي لأذربيجان التي تخوض قواتها قتالا منذ أسبوع على جيب ناغورنو قره باغ المتنازع عليه.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن العداء التاريخي بين العثمانيين والفرس، والتنافس على السيطرة في مختلف النقاط الساخنة في جميع أنحاء المنطقة، يجعل من الصعب على تركيا وإيران إنشاء شراكة دائمة، مثل تلك المتفق عليها في سوريا.

وسبق وأن أقرت أذربيجان باستخدام أسلحة إسرائيلية الصنع في قتالها مع القوات الأرمينية العرقية حول إقليم ناغورنو قره باغ، حيث وقعت اشتباكات عنيفة، مما أدى إلى صدور دعوات دولية لوقف فوري لإطلاق النار.

الحرة