واشنطن : 5-10 دول جديدة في انتظار توقيع اتفاقيات تطبيع

اسرائيل والتطبيع والدول العربية

رام الله الاخباري:

توقع السفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي ديفيد فريدمان، اليوم الجمعة، أن تلحق العديد من الدول بالبحرين والإمارات في التطبيع مع "إسرائيل".

وقال فريدمان بحسب موقع "ماكور ريشون" الإسرائيلي، إن "5 إلى 10 دول جدیدة سیلتحقون بالبحرین والإمارات، للانضمام إلى عملیة التطبیع وتوقیع اتفاقیات سلام مع إسرائیل".

وأوضح أنه بالتوازي مع ذلك فإنه يتم الاتصال بعدد من الدول لنقل سفاراتها في إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة، مشيراً إلى أن هناك فرصتين للتطبيع بين "إسرائيل" ودولتين عربيتين لم يسمهما.

وكان مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر، قد اكد في وفت سابق، أن العديد من الدول ترغب بالسير حذو الإمارات في التطبيع مع إسرائيل.

وقال كوشنر: إن "بلدانا عدة تود لو أنها أيضا تستفيد من الفرص المتاحة للإمارات في مجالات الاستثمار والسياحة والتكنولوجيا والتعاون الأمني".

وأضاف: أن "الاتفاق بين أمريكا وإسرائيل بدأ يكسب زخما كبيرا، ويعد إنجازا كبير تحقق في المنطقة، وفتح فرصا واسعة للتعاون في مجالات عدة"، على حد وصفه.

وأشار إلى أن الجهود الدبلوماسية التي أفضت إلى الاتفاق لم تكن معلنة ما جعل الكثير يتفاجأ من الاتفاق، داعيا بقية الدول للسير على ذات الطريق.

وكان كوشنر قد صرح في مقابلة مع وكالة الأنباء الإماراتية: أن "هناك احتمال أن تقوم إسرائيل بتطبيع العلاقات مع 22 دولة عربية، وفي الأشهر المقبلة، قد تطبيع إسرائيل العلاقات مع دولة عربية أخرى".