ابو مرزوق : لا يوجد اي تقدم في ملف صفقة تبادل أسرى

اسرائيل وتبادل اسرى

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وجَه عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، الليلة الماضية، رسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي، بشأن صفقة تبادل الأسرى.

وقال أبو مرزوق في حديث متلفز: "إذا مازالت تراهن على عامل الزمن بملف الأسرى فنحن صابرون"، مبينا أنه لا يوجد أي تقدم في ملف الصفقة بسبب تعت الاحتلال وعدم ابدائه أي جدية في هذا الأمر.

وأكد أبو مرزوق أنه لا يوجد أي جديد في هذا الملف، وأن الاحتلال هو من لا يريد التقدم بهذا الملف، مؤكدًا على أن قضية الأسرى على سلم أولويات حماس.

وشدد القيادي في حماس على أن حركته لن تقبل بديلًا عن رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كامل، مبينا أن العمل على كسره لا زال متواصلًا.

كما أكد أبو مرزوق على تمسك حركته بالمقاومة المسلحة في جميع المراحل وأنها لن تتخلى عنها، رغم الاتفاق مع فتح على المقاومة الشعبية.

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الشهر الماضي، عن وجود وساطة مصرية جادة لإتمام صفقة تبادل للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي مقابل الجنود الإسرائيليين الذين تأسرهم حركة حماس في قطاع غزة.

وكانت حركة حماس أعلنت قبل أشهر على لسان رئيسها في قطاع غزة يحيى السنوار جاهزيتها لتقديم تنازل جزئي في قضية الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية، مقابل إفراج الاحتلال الإسرائيلي عن الأسرى من كبار السن والمرضى كمبادرة إنسانية في ظل أزمة كورونا.

ووفق أحدث معطيات نادي الأسير الفلسطيني يقبع في سجون الاحتلال قرابة خمسة آلاف أسير، بينهم 41 أسيرة و180 طفلا وقاصرا و430 معتقلا إداريا، وقرابة 700 مريض، منهم 300 مصابون بحالات مرضية مزمنة وبحاجة لعلاج مستمر، وعلى الأقل عشرة حالات مصابين بالسرطان وبأورام بدرجات متفاوتة.

ويوجد لدى حماس أربعة إسرائيليين هما الجنديان شاؤول آرون وهادار غولدن اللذان أسرتهما الحركة في الحرب التي اندلعت صيف العام 2014.

وبينما تقول إسرائيل إنهما قتلا، لا تعطي حماس أي معلومات عن وضعهما، إضافة إلى كل من أفيرا منغيستو وهو جندي يقول الاحتلال إنه دخل قطاع غزة بالخطأ، وهشام السيد الذي أعلنت مصادر إسرائيلية أنه دخل غزة عمدا، في حين قالت كتائب القسام إنه من الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها.

القدس