الثلاثاء 25 أغسطس 2020 05:12 م بتوقيت القدس المحتلة

تقرير : الصين تدمر آلاف المساجد ضمن حربها على مسلمي الاويغور

تقرير : الصين تدمر آلاف المساجد ضمن حربها على مسلمي الاويغور

رام الله الاخباري:

كشفت دراسة مسحية أجراها معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي، أن السلطات الصينية دمرت آلاف المساجد وألحقت بها أضراراً واسعة ضمن حربها على مسلمي الأويغور.

وبحسب الدراسة التي استندت إلى صور للأقمار الصناعية فإن أكثر من 16ألف مسجد تم تدميرها في إقليم شينجيانغ، لافتة إلى أن الدمار كان ما بين تدمير جزئي وكلي.

وأكدت الدراسة أن غالبية الدمار جرى خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، حيث أن 8500 مسجداً تم تدميرها بشكل كامل، فيما تضررت البقية بنسب متفاوتة.

وأشارت الدراسة إلى أن أماكن عبادة المسلمين أصبح هو الأدنى في الإقليم منذ عقد الاضطرابات الوطنية التي أججتها الثورة الثقافية في الستينيات، فيما أشارت الدراسات إلى أن الكنائس المسيحية والمعابد البوذية في لم تتعرض لأي دمار.

كما أكدت الدراسة أن ما يقارب من ثلث المواقع الإسلامية المهمة في شينجيانغ، ومن بينها الأضرحة والمقابر وطرق الزيارة الدينية، تم تدميرها، فيما تزعم السلطات الصينية أن المسلمين يتمتعون بحقوقهم كاملة.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الصينية، أكد قبل أسبوع أن المسلمين في شينجيانغ لديهم قرابة 24 ألف مسجد، فيما يؤكد حقوقيون أن نحو مليون شخص من مسلمي الأويغور محتجزون في معتقلات لدى السلطات الصينية.