الجمعة 25 سبتمبر 2020 02:45 م بتوقيت القدس المحتلة

"اسرائيل " بدء سريان الاغلاق الشامل والتام

"اسرائيل " بدء سريان الاغلاق الشامل والتام

رام الله الاخباري:

بدأ سريان قرار الإغلاق المشدد في "إسرائيل" الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الجمعة، وذلك بعد ساعات من مصادقة حكومة الاحتلال عليه مساء أمس.

ووفقا لموقع "عرب 48"، فإنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق في لجنة القانون والدستور على تعديل قانون صلاحيات كورونا، الذي يهدف إلى منع المظاهرات ضد نتنياهو.

بدوره، هدد رئيس الائتلاف، عضو الكنيست ميكي زوهار، لجنة القانون والدستور بمصادقة الحكومة على أنظمة حالة الطوارئ من أجل منع التظاهرات، إذا لم تتم المصادقة على تعديل القانون بالقراءتين الثانية والثالثة اليوم.

أما عضو الكنيست إيلي أفيدار، من حزب "أبيض أزرق"، فاتهم زوهار بالكذب.

وكان حزب "أبيض أزرق" برئاسة وزير الجيش بيني غانتس، قد أعلن عن معارضته إقرار أنظمة طوارئ لمنع المظاهرات.

يذكر أن نتنياهو، حاول اقناع قادة "أبيض أزرق" غانتس ووزير الخارجية، غابي أشكنازي، ووزير القضاء، آفي نيسانكورين، قبل سريان الاغلاق، بوجوب المصادقة على أنظمة طوارئ ضد المظاهرات.

ونقلت وسائل اعلام إسرائيلية عن نيسانكورين تأكيده بأن "هذا ليس ديمقراطيا".

ويصر حزب الليكود على أن تصادق لجنة القانون والدستور على اقتراحه القاضي بتقييد المظاهرات من دون علاقة بالإغلاق وإنما طوال فترة كورونا.

وأعلن وزير الصحة، يولي إدلشتاين، عن عزمه طرح أنظمة طوارئ لتقييد التجمهرات أمام الحكومة، إلى حين المصادقة على تعديل قانون صلاحيات كورونا في الكنيست، الأسبوع المقبل.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست، أمس، على التعديل بالقراءة الأولى وأيده 36 عضو كنيست وعارضه 32 عضوا، بينهم اثنان من حزب "أبيض أزرق".

وناقشت لجنة القانون والدستور في الكنيست التعديل على القانون وحددت الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم موعدا نهائيا لتقديم اعتراضات.

المصدر : عرب 48