الخميس 24 سبتمبر 2020 07:13 م بتوقيت القدس المحتلة

"اسرائيل " تقدم شكوى رسمية ضد الرئيس التركي "اردوغان "

"اسرائيل " تقدم شكوى رسمية ضد الرئيس التركي "اردوغان "

رام الله الاخباري:

قدمت إسرائيل، اليوم الخميس، عبر سفيرها لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، شكوى رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، متهماً إياه بمعاداة السامية في كلمته الأخيرة باجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت إسرائيل في شكواها، إن الرئيس التركي استخدم الجمعية العامة للأمم المتحدة لنشر التعابير المعادية للسامية والتحريض"، لافتةً إلى أن قال أردوغان في إشارة إلى إسرائيل "اليد القذرة التي تمس القدس، حيث توجد الأماكن المقدسة للأديان الثلاثة، تزيد من وقاحتها".

وأضاف أردوغان: "تركيا لن تدعم أي خطة لا يشارك فيها الشعب الفلسطيني. الفلسطينيون يواجهون سياسة قمع وعنف من جانب إسرائيل منذ أكثر من نصف قرن".

واتهمت الشكوى الإسرائيلية، على تصريحات الرئيس التركي متهما إياه باتباع سياسة ازدواجية المعايير، قائلاً: "يواصل أردوغان تصريحاته المعادية للسامية والكاذبة ضد إسرائيل، ومن المهم أن يدرك العالم بالازدواجية التي يعيشها منذ سنوات عديدة".

وفي غضون ذلك، طالبت أطراف عدة أكثر من أي وقت مضى في الأسبوع الحالي خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة بإصلاح مجلس الأمن الدولي الذي لم تتغير تركيبته منذ الحرب العالمية الثانية، من دون توقع أي تقدم في هذا المجال. 

لكن الدول العشر غير الدائمة العضوية فيه التي تتجدد كل خمس سنوات لا تملك حق الفيتو بخلاف الدول الخمس الدائمة العضوية، ومع غياب التوافق بين القوى العظمى، لا يمكن تصور أي تعاون فعال أو حل للنزاعات في سوريا واليمن وليبيا وغيرها.