عريقات يستنكر نية هندوراس نقل سفارتها في "إسرائيل" للقدس

صائب عريقات واسرائيل

رام الله الاخباري:

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن إعلان رئيس هندوراس بشأن نيته نقل سفارة بلاده إلى القدس، هو استمرار في الخطأ الذي تقوم به هذه الدولة تجاه فلسطين.

وقال عريقات عبر تويتر: إن "إعلان رئيس هندوراس بشأن نيته نقل سفارة بلاده إلى القدس هو استمرار للتصويت المتواطئ لهذا البلد في الأمم المتحدة".

و جدد رئيس هندوراس، "خوان أورلاندو هيرنانديز"، التأكيد على عزم بلاده نقل سفارتها لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي من مدينة تل أبيب إلى القدس "قبل نهاية العام الجاري".

وأكد هيرنانديز في تغريدة عبر صفحته على "تويتر"، أنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتعزيز تحالفهم الاستراتيجي والاتفاق على موعد فتح سفارتين في تيغوسيغالبا والقدس تباعا.

وأعرب عن أمله في اتخاذ هذه الخطوة التاريخية قبل نهاية العام، طالما سمح الوباء بذلك.

بدوره، رد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بالتأكيد على أنه اتفق مع الرئيس الهندوراسي أرنندس على فتح هندوراس سفارة لها في القدس المحتلة قبل نهاية العام.

يذكر أن الاحتلال قد فتح مكتبا تمثيليا في تيغوسيغالبا الشهر الماضي، مما دفع هيرنانديز حينها إلى التأكيد على أن هندوراس تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وافتتحت هندوراس في ايلول/سبتمبر مكتبا تجاريا في القدس، كامتداد لسفارتها في تل أبيب.

وفي سياق منفصل، قال عريقات: "هل أصبحت دعوة الدول العربية إلى التمسك بمبادرة السلام العربية جريمة تتطلب الصهاينة والوصول للقول إن فلسطين ليست قضيتي وإسرائيل حليفتي"، في إشارة للموقف العدائي الذي تصدره بعض الدول العربية حول القضية الفلسطينية.