صحيفة سعودية تفاجئ قراءها... والخارجية الإسرائيلية تعلق

صحيفة سعودية واسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

احتفل موقع سعودي بالأعياد اليهودية، ما شكل مفاجأة لمتابعي الموقع فيما ردت وزارة الخارجية في دولة الاحتلال هذه الواقعة وأشادت به.

وأقدم موقع "عرب نيوز" المملوك للشركة السعودية للأبحاث والنشر، الصورة الشخصية لحسابه عبر "تويتر"، بعبارة مهنئة لليهود في أعيادهم.

وكتب الموقع عبر حسابه عبارة "شانا توفا" (عيد سعيد) في غلاف حسابه، فيما علقت الخارجية الإسرائيلية على ما قامت به الجريدة السعودية، عبر صفحته الرسمية على "تويتر".

وقالت خارجية الاحتلال في تغريدة لها: "صحيفة عرب نيوز السعودية تغير غلافها الإلكتروني وصورة البروفايل بعبارة "شانا توفا" عام سعيد بمناسبة السنة العبرية الجديدة".

وفي وقت سابق ألمح رئيس جهاز الموساد في دولة الاحتلال يوسي كوهين، إلى اقتراب موعد تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والسعودية.

وقال: إنه "يبدو أننا سنُقيم احتفالية تطبيع مع السعودية في البيت الأبيض"، بحسب ما قالت القناة الـ12 العبرية.

وبعد إعلان تطبيع العلاقات بين البحرين والإمارات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، احتفت صحف سعودية مؤيدة للنظام السعودي بهذا الاتفاق، حيث عنونت صحيفة "عرب نيوز" السعودية الصادرة بالإنجليزية، افتتاحيتها بـ"سلام، شالوم، بيس"، واصفة الاتفاق بأنه "تاريخي".

من جانبها، قالت صحيفة "عكاظ" السعودية إن الاتفاق يمثل "تأريخ للسلام"، مبرزة تصريحاً لترامب يتحدث عن وجه جديد للشرق الأوسط، أما صحيفة "الرياض"، فقد حاولت تبرير دوافع البحرين في إقامة علاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، أما صحيفة "الشرق الأوسط" فعنونت خبرها الرئيسي بـ"الخليج وإسرائيل.. سقوط الجدار".

و ألمح مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، إلى أن السعودية ستكون من بين الدول التي قال الرئيس دونالد ترامب إنها ستنظم لقطار التطبيع مع "إسرائيل"، مشيراً إلى أنها شهدت العديد من التغيرات.

وقال كوشنر في حديث لـCNN، إن "المملكة العربية السعودية شهدت خلال السنوات الثلاث الماضية تغيرات كبيرة".

وأضاف: أن "الرئيس ترامب عمل على مقربة من الملك سلمان ولدينا تهديد مشترك من إيران، ونحن نشهد تشكل شرق أوسط جديد".

وتابع كوشنر: أن "الرئيس ترامب قدم رؤيته حول ذلك في أول رحلة له بعد تسلمه منصبه كرئيس إلى الرياض، ورأيت رفض القيادة الفلسطينية لها، يريدون مساعدة الشعب الفلسطيني، ولكنهم لن يسمحوا لهم بإعاقة المصالح القومية لهذه الدول"، على حد وصفه.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، أن خمسة دول عربية على الأقل ستنضم لقائمة الدول العربية التي تقيم علاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال ترامب، خلال استضافته رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض قبل توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، إن "خمس أو ست دول عربية إضافية تستعد لتوقيع اتفاقات تطبيع مع اسرائيل بعد الامارات والبحرين".

وأضاف: "لدينا على الاقل خمس أو ست دول ستنضم الينا قريبا جدا، سبق أن بدأنا التشاور معها"، من دون تسمية هذه الدول.

وكشف عن نتائج اتصالاته مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، بشأن التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال ترامب: إنه "أجرى محادثة مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده وهم منفتحون على السلام"

وأشار إلى أن العديد من الدول العربية ستلحق بركب التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مضيفا: أن "الأموال التي كانت تذهب للفلسطينيين سحبت منهم وذهبت لتحقيق السلام، وأن الفلسطينيين سيجلسون إلى الطاولة ويوقعون على الاتفاق مع إسرائيل بمجرد توقيع الدول الأخرى".

 

سبوتنيك