روسيا توزع لقاح كورونا على الصيدليات ..والسعر صادم

لقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت الشركة الروسية المشرفة على تصنيع اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد، سعر اللقاح الموصى بطرحه للعلاج، مشيرة إلى أنه سيكون متوفراً في الصيدليات الروسية خلال منتصف الأسبوع المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير الأدوية "بروموميد" الروسية، أندري ملادينتسيف، إن "التكلفة الموصى بها للدواء لعلاج عدوى فيروس كورونا الجديد هي 12320 روبل روسي (163 دولار أمريكي).

وأشار إلى أن هذا سعر ثابت، وهو يشمل تكلفة الدواء، فيما أكد مسؤولون صحيون روس، أن العقار المخصص لعلاج عدوى فيروس كورونا المستجد "أربليفير، سيكون متوفراً في الصيدليات الروسية يوم الإثنين المقبل، لافتين إلى أن العقار أثبت فعالية علاج تقترب من 100%.

وشرعت السلطات الصحية الروسية، في توزيع الدفعة الأولى من اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، على الأقاليم الروسية المختلفة.

وأكدت وزارة الصحة الروسية في بيان لها اليوم، على أن عملية التوزيع ستتم عبر تنظيم تلقيح المواطنين وخصوصا الفئات الأكثر عرضة للخطر.

وشددت الوزارة الروسية على ترتيب الإجراءات اللوجستية الخاصة بإمداد الأقاليم الروسية باللقاح "سبوتنيك".

وأعلنت السلطات الروسية، الشهر الماضي، أن العديد من دول العالم تقدمت بطلبات للحصول على اللقاح الذي أعلنت روسيا اعتماده، مشيرة إلى أنها تجري مشاورات من أجل تطوير اللقاح وإنتاجه.

وقال رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف، إن "20 دولة أجنبية طلبت مسبقا أكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد".

وأضاف: أن الإنتاج الصناعي سيبدأ في أيلول/سبتمبر الجاري"، مشيراً إلى أنه تم إطلاق اسم "سبوتنيك" على اللقاح تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده سجلت أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه اجتاز كل الاختبارات اللازمة.

وقال بوتين: "تم تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، وعلى الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة"، بحسب ما ذكر موقع "سبوتنيك" الروسي.

وكانت السلطات الروسية قد كشفت، عن موعد تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنها تجري استعدادات واسعة من أجل إنتاج كميات كبيرة منه.

وتواصل العديد من الشركات حول العالم، جهودها من أجل الوصول للقاح لفيروس كورونا المستجد، فيما أعلنت شركتان صينية وألمانية، بدء إجراء الاختبارات السريرية على البشر للقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد، فيما تواصل شركات أدوية أخرى إجراء تجارب من أجل الوصول للقاح للفيروس.

 

سبوتنيك